مظاهرات شعبية بملاوي ضد الرئيس
آخر تحديث: 2011/7/21 الساعة 14:20 (مكة المكرمة) الموافق 1432/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/7/21 الساعة 14:20 (مكة المكرمة) الموافق 1432/8/20 هـ

مظاهرات شعبية بملاوي ضد الرئيس

مظاهرات مناوئة للسلطة والرئيس في عاصمة ملاوي أمس الأربعاء (الفرنسية)

اندلعت أعمال شغب في عدة مدن في ملاوي أمس الأربعاء إثر محاولة قوات الشرطة والجيش تفريق متظاهرين يطالبون باستقالة الرئيس بينغو وا موثاريكا الذي يتهمونه بتجاهل الحريات المدنية والإضرار باقتصاد الدولة الواقعة جنوب شرق القارة الأفريقية.

وذكرت محطة إذاعية خاصة أن المتظاهرين اشتبكوا مع رجال الأمن في العاصمة ليلونغوي، في حين بدأت الأوضاع تعود إلى طبيعتها في المدينة التجارية بلانتاير.

وقال شهود عيان في العاصمة إن الدخان تصاعد في السماء مع إحراق المحتجين سيارات ومكاتب ومتاجر تخص بعض الوزراء والساسة من أعضاء الحزب الديمقراطي التقدمي الحاكم.

وانتشرت قوات الشرطة والجيش في شوارع العاصمة التجارية بلانتاير، وأطلقت الشرطة الغاز المدمع على المتظاهرين الذين تجمعوا أمام البورصة في تحد لأمر قضائي.

وقال المتحدث باسم الشرطة ويلي موالوكا إن قوات الأمن في حالة تأهب للتصدي لموجة الاحتجاجات التي لم يسبق لها مثيل.

وأعرب المتحدث باسم الشرطة ديفي شينغوالو عن اعتقاده بأن شخصا واحدا ربما يكون قد قُتل في مدينة مزوزو شمالي البلاد أمس الأربعاء، بينما أكد مسؤول بمستشفى المدينة مقتل شخص وإصابة ستة آخرين برصاص الشرطة.

ونظمت تلك المظاهرات على نطاق القطر اللجنة الاستشارية لحقوق الإنسان –وهي مجموعة تضم في عضويتها أكثر من 80 جمعة حقوقية- احتجاجا على أسلوب معالجة الرئيس موثاريكا للمسائل الاقتصادية ولتعاظم نزعته الاستبدادية، كما يقول ناشطون في مجال حقوق الإنسان.

المصدر : الفرنسية,رويترز
كلمات مفتاحية:

التعليقات