مائة قتيل بغرق السفينة الروسية
آخر تحديث: 2011/7/13 الساعة 14:16 (مكة المكرمة) الموافق 1432/8/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/7/13 الساعة 14:16 (مكة المكرمة) الموافق 1432/8/13 هـ

مائة قتيل بغرق السفينة الروسية

عامل إغاثة ينتشل جثة إحدى ضحايا السفينة التي غرقت بنهر الفولغا (رويترز) 

ارتفع إلى مائة العدد المؤكد لقتلى حادث السفينة الروسية التي غرقت في نهر الفولغا بعد أن انتشل غواصون المزيد من الجثث من السفينة الغارقة، بحسب مسؤول في وزارة الطوارئ الروسية.

ولم يتضح بعد مصير 29 من بين 208 كانوا على متن السفينة المتهالكة المزدحمة بالركاب التي غرقت الأحد الماضي.

ومن بين القتلى المؤكدين 17 طفلا، لكن مسؤولي طوارئ قالوا إن الغواصين رصدوا نحو 50 جثة أغلبها لأطفال في قاعة للترفيه في السفينة الغارقة.

وقال ناجون إن السفينة "بلغاريا" التي صنعت عام 1955 مالت على جانبها الأيمن خلال عاصفة رعدية وغرقت خلال دقائق في نهر الفولغا بمنطقة تتارستان مما أدى إلى محاصرة الكثير من الركاب داخلها.

سبب مجهول
ولم يُعرف بالضبط بعد سبب الحادث، لكن الادعاء قال إن السفينة -التي ذكر أنها لا تحمل تصريحا بنقل ركاب- كانت تميل بالفعل جهة اليمين عندما غادرت الميناء الأحد وكانت هناك مشكلة في محركاتها.

ويؤكد مسؤولو طوارئ أن السفينة تتسع لـ140 شخصا لكنها كانت تقل 208 منهم 25 راكبا غير مسجلين.

وكانت السفينة بلغاريا في طريقها لمدينة قازان عاصمة إقليم تتارستان الواقعة على بعد 800 كيلومتر شرقي موسكو عندما غرقت على بعد نحو ثلاثة كيلومترات من الشاطئ بمنطقة عمقها 20 مترا.

وصعد غالبية الناجين إلى سفينة مارة بعد أن قضوا أكثر من ساعة في الماء إثر غرق السفينة.

ميدفيديف حذر من استخدام وسائل نقل بحري متهالكة في المياه الروسية (رويترز)
روسيا والحوادث
وكان الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف أعلن الثلاثاء يوم حداد، ونكست الأعلام وقلصت البرامج الترفيهية والإعلانات في التلفزيون.

وروع الحادث -وهو الأسوأ منذ عام 1983- كثيرين لكنه لم يفاجئ الروس الذين تحملوا الكثير من الحوادث المهلكة من تحطم طائرات إلى اندلاع حرائق في منازل إيواء المسنين إلى انفجارات المناجم.

وأرجع عدد كبير من الكوارث إلى الإهمال والفساد في روسيا رغم اللهجة الصارمة لميدفيديف ورئيس الوزراء فلاديمير بوتين.

وقال ميدفيديف الاثنين إن حادث السفينة لم يكن ليقع لو اتخذت إجراءات السلامة بشكل صحيح، وأضاف أن السفينة كانت في حالة مزرية، محذرا من أنه يجري حاليا استخدام العديد من وسائل النقل البحري المتهالكة في المياه الروسية.

وفي مسعى لتفادي أي نقد للسلطات قبل الانتخابات الرئاسية القادمة في مارس/آذار المقبل، دعا الرئيس الروسي إلى "فحص شامل" لكل سفن الركاب في روسيا.

المصدر : رويترز

التعليقات