مقتل عشرات بباكستان بغارات أميركية
آخر تحديث: 2011/7/12 الساعة 15:21 (مكة المكرمة) الموافق 1432/8/12 هـ
اغلاق
خبر عاجل :القضاء اللبناني يحكم بالإعدام على مدانين باغتيال الرئيس الأسبق بشير الجميل
آخر تحديث: 2011/7/12 الساعة 15:21 (مكة المكرمة) الموافق 1432/8/12 هـ

مقتل عشرات بباكستان بغارات أميركية

خارطة توضح المواقع التي استهدفتها الغارات الأميركية في مناطق القبائل (الفرنسية-بتصرف)

نقل مراسل الجزيرة في إسلام آباد عن مصادر أمنية باكستانية أن ما لا يقل عن 46 شخصا قُتلوا في ثلاث غارات شنتها طائرات أميركية من دون طيار على مناطق القبائل في شمالي غربي باكستان خلال الساعات الـ12 الماضية.

واستهدفت الغارات وفقا لتلك المصادر منازل وسيارات لمن يعتقد أنهم مسلحون يشنون غارات على القوات الأميركية في داخل أفغانستان.

ونسبت وكالة رويترز للأنباء عن مسؤول مخابرات محلي باكستاني قوله إن الهجمات بدأت الليلة الماضية عندما أطلقت طائرات من دون طيار تسعة صواريخ على مجمع لمن أسمتهم المتشددين وعلى مركبة في وزيرستان الشمالية، مما أدى إلى قتل 25 يشتبه في أنهم من المسلحين.

وأدى هجوم آخر بعد ساعات في وزيرستان الجنوبية إلى قتل خمسة ممن يشتبه في أنهم مسلحون.

وأطلقت طائرة أميركية من دون طيار صباح اليوم الثلاثاء صاروخين على مجمع آخر في وزيرستان الشمالية.

وقال مسؤول مخابرات إن الصواريخ أطلقت أثناء جلوس مسلحين في مركبة كانت داخلة إلى منزل يستخدمونه كمخبأ، مضيفاً أن 15 مسلحا قتلوا في الهجوم وأن النار اشتعلت في المنزل.

ويُعد هذا ثاني أكبر عدد من القتلى يسقط في يوم واحد في الحملة التي تشنها الولايات المتحدة بطائرات من دون طيار ضد من تصفهم بالمتشددين في شمالي غربي باكستان.

أما أكبر عدد من القتلى في مثل هذه الهجمات فقد وقع في يونيو/حزيران عام 2009 حينما قُتل نحو سبعين شخصا ممن يشتبه في أنهم مسلحون في هجوم شنته طائرة من دون طيار في وزيرستان الجنوبية.

وتجيء هذه التطورات في وقت حذر فيه وزير الدفاع الباكستاني شودري أحمد مختار من أن جيش بلاده سينسحب من منطقة الحدود الأفغانية الباكستانية رداً على تعليق الولايات المتحدة مساعدات عسكرية إلى إسلام آباد تقدر بنحو ثمانمائة مليون دولار.

وقال مختار في مقابلة مع قناة أكسبرس الباكستانية إن بلاده ستسحب قوات من نحو 1100 حاجز عند الحدود الباكستانية الأفغانية.

وأوضح أن ثلاثمائة مليون دولار من أصل المساعدات العسكرية البالغة ثمانمائة مليون دولار تذهب خصيصاً للجنود الذين يعملون في المنطقة الحدودية المضطربة، محذراً من أن هذه الخطوة ستخرب الجهود التي تبذل ضد تنظيم القاعدة وحركة طالبان في المنطقة.

وقال مختار تعليقاً على قول مسؤولين أميركيين إن زعيم تنظيم القاعدة الجديد أيمن الظواهري موجود في المنطقة القبلية الباكستانية، وإنه يأمل ألا يكرر الأميركيون الغلطة التي ارتكبوها في عملية قتل أسامة بن لادن، وأعرب عن أمله في أن يتشاركوا المعلومات الاستخبارية مع الباكستانيين.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات