فرنسا تسحب ألف جندي من أفغانستان
آخر تحديث: 2011/7/12 الساعة 18:05 (مكة المكرمة) الموافق 1432/8/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/7/12 الساعة 18:05 (مكة المكرمة) الموافق 1432/8/12 هـ

فرنسا تسحب ألف جندي من أفغانستان

ساركوزي (الثاني من اليمين) يتسلم هدية بالسفارة الفرنسية في كابل وبجواره الجنرال بترايوس، قائد القوات الأميركية في أفغانستان (الفرنسية)

أعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اليوم الثلاثاء أن فرنسا ستسحب ألف جندي من بعثتها ضمن القوات الدولية العاملة في أفغانستان بحلول عام 2012 في إطار تسريع الجدول الزمني لانسحابها مع الولايات المتحدة.

وقال ساركوزي لدى وصوله إلى أفغانستان -في زيارة غير معلنة مدتها خمس ساعات- إن الجنود الفرنسيين المتبقين سيتمركزون في ولاية كابيسا الواقعة شمال شرق العاصمة كابل.

وقال ساركوزي -في خطاب ألقاه أمام جنود فرنسيين في قاعدة قرب كابل- "سنسحب ربع فرقتنا أي ألف جندي اعتبارا من الآن وحتى نهاية عام 2012".

وجاءت زيارة ساركوزي عقب جولة قام بها وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا مطلع الأسبوع الحالي، كما أنها تأتي بعدما أعلنت الولايات المتحدة وفرنسا في يونيو/حزيران أنهما ستسحبان قواتهما بشكل أسرع مما كان متوقعا في الحرب المستمرة ضد حركة طالبان منذ نحو عشر سنوات.

من جهة أخرى، اتهم قادة عسكريون بريطانيون مسلحي طالبان بمحاولة تخريب عملية انتقال المسؤولية الأمنية في عاصمة ولاية هلمند الجنوبية المضطربة.

وقال قائد الكتيبة الرابعة في فرقة أسكتلندا الملكية، المقدم الستير إيتكن إن موعد تسليم المسؤولية الأمنية في أواخر يوليو/تموز أمر شكلي تماما لن يُحْدِث "تغييرا على الإطلاق" لأن الأفغانيين مسؤولون عن المدينة منذ الصيف الماضي.

في غضون ذلك، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية تأييدها قرار السلطات الأفغانية والباكستانية لإقامة مجموعة عمل عسكرية مشتركة لمواجهة الأحداث الأخيرة على حدود البلدين.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية، فيكتوريا نولاند، في بيان مساء أمس الاثنين إن واشنطن تدعو الجانبين إلى مواصلة العمل بشكل تعاوني لخفض مستوى التوترات على الحدود وضمان حماية السكان المحليين في المناطق الحدودية، مشيرة إلى أن العام الماضي شهد تقدما حقيقيا في العلاقات بين أفغانستان وباكستان.

ميدانياً، لقي جندي إيطالي حتفه اليوم الثلاثاء إثر وقوع انفجار في أفغانستان.

وذكرت وكالة الأنباء الإيطالية (إنسا) أن الجندي البالغ من العمر 28 عاما لقي مصرعه بعدما خرج من سيارته في منطقة باكوا بغربي أفغانستان.

وبذلك يبلغ عدد الجنود الإيطاليين الذين قتلوا في أفغانستان أربعين قتيلا منذ أن نشرت إيطاليا قواتها عام 2002 كجزء من مهمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) في البلاد.

المصدر : الألمانية,رويترز

التعليقات