إسرائيل تعترف بدولة جنوب السودان
آخر تحديث: 2011/7/10 الساعة 14:42 (مكة المكرمة) الموافق 1432/8/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/7/10 الساعة 14:42 (مكة المكرمة) الموافق 1432/8/9 هـ

إسرائيل تعترف بدولة جنوب السودان

سودانيون جنوبيون يرفعون علم إسرائيل خلال احتفالهم بالانفصال (الجزيرة) 

أعلنت إسرائيل على لسان رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو اليوم الأحد اعترافها رسميا بـجنوب السودان دولة مستقلة.

ونقلت صحيفة هآرتس في موقعها الإلكتروني عن نتنياهو قوله في اجتماع لمجلس الوزراء "أُعلن هنا أن إسرائيل تعترف بجنوب السودان"، معربا عن أمنياته للدولة التي انفصلت أمس عن جمهورية السودان بالنجاح.

وأضاف "إنها (جمهورية جنوب السودان) دولة تنشد السلام، وسنكون سعداء للتعاون معها من أجل ضمان نموها وازدهارها".

ودعا وزير الداخلية الإسرائيلي إيلي إيشاي حكومته للشروع فورا في مفاوضات مع جنوب السودان من أجل إعادة اللاجئين وطالبي اللجوء السودانيين الذين عبروا الحدود إلى داخل إسرائيل "بطريقة غير مشروعة" خلال السنوات العديدة الماضية.

ولفتت الصحيفة إلى أن سرعة الاعتراف بجنوب السودان تأتي في ذات الوقت الذي تشن فيه إسرائيل حملة دولية للحيلولة دون اعتراف الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر/أيلول المقبل بالدولة الفلسطينية.

سيكون لدولة جنوب السودان حق أصيل في الانضمام إلى جامعة الدول العربية لأنها كانت جزءا من دولة عربية انقسمت إلى شطرين

وانضمت الأردن إلى قائمة الدول التي اعترفت بالدولة الجديدة في جنوب السودان. فقد قرر مجلس الوزراء الأردني في جلسته مساء أمس السبت برئاسة رئيس الوزراء معروف البخيت الاعتراف بجمهورية جنوب السودان وإقامة علاقات دبلوماسية معها.

وقالت الحكومة الأردنية إنها تتطلع إلى علاقات مستقرة وودية بين جمهورية السودان وجمهورية جنوب السودان ترتكز على مبادئ حسن الجوار والتعاون، واستكمال حل المسائل العالقة بينهما وذلك بالاستناد إلى مبدأ التوافق والالتزام بالوسائل التفاوضية السلمية لحل الخلافات والقبول بمخرجاتها.

الجنوب والجامعة العربية
يشار إلى أن جنوب السودان احتفل السبت بإعلان دولته الوليدة بمشاركة عدد من الرؤساء والقادة الأفارقة وممثلي عدد من دول العالم والمنظمات، ووفد من الحكومة الاتحادية السودانية يقوده الرئيس عمر البشير.

وأدى سلفاكير ميارديت زعيم الحركة الشعبية لتحرير السودان والنائب الأول للرئيس السوداني، والذي تولى رئاسة حكومة الجنوب خلال الفترة الماضية، اليمين الدستورية بوصفه أول رئيس لدولة جنوب السودان.

وكانت دول عديدة قد أكدت اعترافها بدولة جنوب السودان عقب الإعلان عن ولادتها مباشرة، وعلى رأس تلك الدول الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا وتركيا وألمانيا وسويسرا.

كما اعترفت بها الهند والبرازيل ودول أفريقية من بينها نيجيريا وكينيا وأوغندا إلى جانب الاتحاد الأوروبي.

وكانت مصر أول دولة عربية –بعد السودان- تعلن اعترافها بدولة جنوب السودان. كما اعترف بالدولة الجديدة نظام العقيد الليبي معمر القذافي.

وقال أحمد بن حلي نائب الأمين العام لـجامعة الدول العربية السبت إنه سيكون لدولة جنوب السودان "حق أصيل" في الانضمام إلى الجامعة لأنها كانت جزءا من دولة عربية انقسمت إلى شطرين.

المصدر : الجزيرة + وكالات,الصحافة الإسرائيلية
كلمات مفتاحية:

التعليقات