خارطة لبحر الصين الجنوبي (الجزيرة-أرشيف) 

تعهدت الصين وفيتنام بحل الخلاف بشأن بحر الصين الجنوبي بصورة سلمية، وقال تقرير صادر عن وكالة أنباء شينخوا الصينية إن الجارتين تعهدتا من أجل التوصل إلى "حل سلمي للنزاع البحري بين البلدين عبر المفاوضات والمشاورات الودية".

جاء ذلك خلال المحادثات التي جرت السبت بين عضو مجلس الدولة الصينى داي بينغو ومسؤولين كبار في السياسة الخارجية الصينية من جانب وشوان هو -نائب وزير الخارجية الفيتنامية- من جانب آخر.

وأضافت وكالة الأنباء "إنهم اتفقوا على اتخاذ تدابير فعالة من أجل الحفاظ على السلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبي، وتسريع المحادثات الرامية إلى التوصل لاتفاق بشأن معالجة النزاعات البحرية بين البلدين"، ولكن وكالة الأنباء لم تعط أي تفاصيل بشأن خطط معينة أو أوقات محددة لتنفيذ ذلك.

وتتبادل الدولتان الاتهامات منذ أسابيع بشأن ما تعتبره كل منهما تعديا على مياهها الإقليمية من جانب الدولة الأخرى في قطاع من المحيط تتخلله قنوات ملاحية رئيسية، ويعتقد أنه يحتوي على كميات ضخمة من احتياطات النفط والغاز.

من ناحية أخرى، شكت الفلبين من الأعمال العدوانية من جانب بكين على نحو متزايد في المنطقة المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي بين البلدين، وهي منطقة ذات أهمية كبيرة من الناحية الإستراتيجية ويحتمل أن تكون غنية بالموارد الطبيعية.

يذكر أن كلا من الفلبين والصين وبروناي وماليزيا وتايوان وفيتنام تتنازع على أجزاء من بحر الصين الجنوبي، التي تعد واحدة من المناطق الساخنة عسكريا في آسيا منذ فترة طويلة.

وتوجد في بحر الصين الجنوبي ممرات ملاحية مهمة واحتياطات ضخمة محتملة من النفط والغاز، وتقول الفلبين وماليزيا وبروناي وتايوان إن لها حقوقا في أجزاء من مياه البحر الذي تبلغ مساحته 648 ألف ميل بحري.

وتجري الولايات المتحدة والفلبين مناورات بحرية ابتداء من الثلاثاء المقبل في إطار تعهد الولايات المتحدة بالدفاع عن حليفتها.

المصدر : الفرنسية