نجاد يدعو لكشف حقيقة هجمات سبتمبر
آخر تحديث: 2011/6/25 الساعة 14:23 (مكة المكرمة) الموافق 1432/7/25 هـ
اغلاق
خبر عاجل : تيلرسون: لا يبدو أن لدى الدول الأربع إرادة للخوض في حوار مع قطر ، بينما موقف قطر واضح جدا وهو أنها مستعدة للحوار, ولا توقعات لدي بأن الأزمة ستحل قريبا
آخر تحديث: 2011/6/25 الساعة 14:23 (مكة المكرمة) الموافق 1432/7/25 هـ

نجاد يدعو لكشف حقيقة هجمات سبتمبر

80 رئيس دولة ومسؤول يشاركون في مؤتمر طهران الدولي لمكافحة الإرهاب (الفرنسية)

افتتح الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد مؤتمر مكافحة "الإرهاب" بالدعوة إلى كشف النقاب عن الأبعاد الحقيقية لهجمات 11 سبتمبر/ أيلول عام 2001 في الولايات المتحدة.  

وقال نجاد في المؤتمر الذي انطلق في طهران اليوم تحت شعار "العالم بدون إرهاب" إنه "إذا ما تم فتح الصندوق الأسود لحادثة الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول والمحرقة عندئذ سوف يتم كشف النقاب عن الحقيقة، ولكن الولايات المتحدة لا تسمح بذلك".

وأكد نجاد أن المحرقة وهجمات سبتمبر ذرائع استخدمتها الولايات المتحدة لقمع المسلمين وفي نفس الوقت تحقيق مكاسب اقتصادية من خلال نشر الرعب في المنطقة.

وطالب الرئيس الإيراني بقطع جذور الإرهاب قبل البدء في مكافحته على نحو فاعل وألقى المسؤولية عن تدهور الوضع الأمني على عاتق النزعة العسكرية الأميركية.

الرئيسان الأفغاني (يمين) والعراقي خلال المؤتمر (الفرنسية)

شكوى أفغانية
من جهته اعتبر الرئيس الأفغاني حامد كرزاي أن الإرهاب يهدد أكثر من أي وقت مضى أفغانستان والمنطقة.

وقال في خطابه "لسوء الحظ بالرغم من كل المكتسبات في ميادين التعليم وإعادة إعمار البني التحتية لم تتوصل أفغانستان بعد إلى تحقيق السلام والأمن بل إن الإرهاب يمتد ويهدد أكثر من أي وقت مضى أفغانستان ومنطقتها".

وحذر من أن "السلام والاستقرار في دولنا مهددان وعلى جميع دول المنطقة أن تحارب الإرهاب، الذي بلغ من القوة بحيث لم تعد معه أي دولة في منأى عن هذا الشر"، لكنه اعتبر أن "مشكلات أفغانستان يجب أن تسوّى عبر الحوار والجهود من أجل السلام "بدلا من العنف".

ويشارك في المؤتمر رؤساء جمهوريات ومسؤولون من 80 دولة في العالم ومندوبون عن منظمات دولية، ويبحث المشاركون في المؤتمر الجذور والأبعاد المختلفة للإرهاب والتعاون الدولي ودور المنظمات الدولية والإقليمية في مكافحة الإرهاب وآراء الأديان في هذا الصدد.

وكانت طهران قد استضافت مؤتمر "التحالف العالمي لمكافحة الإرهاب من أجل السلام العادل" يومي 15 و16 مايو/أيار الماضي الذي ناقش سبل مواجهة ظاهرة الإرهاب على المستوى الدولي.

المصدر : وكالات

التعليقات