الطالباني: "أشرف" سيغلق نهاية العام
آخر تحديث: 2011/6/25 الساعة 18:40 (مكة المكرمة) الموافق 1432/7/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/6/25 الساعة 18:40 (مكة المكرمة) الموافق 1432/7/25 هـ

الطالباني: "أشرف" سيغلق نهاية العام

 

قال الرئيس العراقي جلال الطالباني إن السلطات العراقية قررت إغلاق معسكر أشرف للمعارضة الإيرانية بحلول نهاية العام الحالي.

وأوضح الطالباني -في كلمة له بالعاصمة الإيرانية طهران على هامش المؤتمر الدولي بشأن ما يسمى الإرهاب- أنه ستشكل لجنة من العراق وإيران والصليب الأحمر لاتخاذ القرارات ومتابعة الإجراءات اللازمة لإغلاق المخيم.

ودعا إيران إلى إصدار عفو حتى يتمكن الراغبون من سكان المعسكر من العودة إلى إيران.

ويعد المعسكر الذي يؤوي ثلاثة آلاف وأربعمائة شخص قاعدة لمنظمة مجاهدي خلق المعارضة الإيرانية التي تعتبرها كل من الولايات المتحدة والعراق وإيران منظمة إرهابية، في الوقت الذي رفعها الاتحاد الأوروبي من قائمته للإرهاب عام 2009.

ويعود المعسكر الذي يقع بمحافظة ديالى شمال العاصمة العراقية بغداد إلى عهد الرئيس العراقي الراحل صدام حسين الذي كان يرى في جماعة خلق حليفا له ضد إيران، لكن الحكومة الجديدة التي يقودها الشيعة في العراق تريد إخراجهم من البلاد بحلول نهاية العام في سعيها لتحسين العلاقات مع طهران.

وأصبح المعسكر يمثل مشكلة متزايدة للسلطات العراقية منذ تسلمها المسؤولية الأمنية للمعسكر من القوات الأميركية في يناير/كانون الثاني 2009 ، ووسط ضغوط من جانب طهران لتسليم أعضاء الجماعة.

وفي 8 أبريل/نيسان الماضي نفذت قوات الأمن العراقية حملة أمنية في المخيم مما أسفر عن مقتل 34 من أعضاء الجماعة.

ومؤخرا اقترح البرلمان الأوروبي خطة تقضي بنقل سكان أشرف إلى دول أخرى مثل كندا والولايات المتحدة والدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي، وحصول السكان على تعويض في حال إغلاق المعسكر.

المصدر : الجزيرة

التعليقات