صالحي: المؤتمر سيتناول مختلف القضايا، وتعقد على هامشه اجتماعات ثنائية أو متعددة الأطراف (الفرنسية-أرشيف)
يفتتح الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد غدا السبت المؤتمر‌الدولي لمكافحة "الإرهاب" الذي يعقد تحت شعار"العالم بدون الإرهاب" في العاصمة طهران.
 
وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن رؤساء جمهوريات ومسؤولين من 60 من دول العالم ومندوبين عن منظمات دولية سيشاركون في المؤتمر.
 
وبحسب المصادر نفسها، تأكد حتى الآن مشاركة رؤساء كل من طاجيكستان إمام علي رحمان، وباكستان آصف علي زرداري وأفغانستان حامد كرزاي والسودان عمر حسن البشير، ولا تزال مشاركة الرئيس العراقي جلال الطالباني قائمة.
 
ويشارك في المؤتمر-الذي يستمر يومين- رؤساء وزراء سريلانكا وموريتانيا وأنتيغوا وبربودا، وستة وزراء خارجية بينهم وزراء خارجية لبنان وعمان وتركمانستان، علاوة على حضور أمين مجلس الأمن القومي الأرميني، ومستشار الرئيس الجزائري للشؤون الخارجية.
 
وأعلن وزير الخارجية علي أكبر صالحي في بيان له أن المؤتمر سيتناول مختلف القضايا، وتعقد على هامشه اجتماعات ثنائية أو متعددة الأطراف بحضور رؤساء ومسؤولي الدول المشاركة.
 
ويبحث المشاركون في المؤتمر الجذور والأبعاد المختلفة لما يسمى الإرهاب والتعاون الدولي ودور المنظمات الدولية والإقليمية في مكافحته وآراء الأديان بهذا الصدد.
 
يذكر أن طهران سبق أن استضافت مؤتمر "التحالف العالمي لمكافحة الإرهاب من أجل السلام العادل" يومي 15 و16 مايو/أيار الماضي الذي ناقش سبل مواجهة هذه الظاهرة عالميا.

المصدر : الألمانية