تحرك إسرائيلي للتقارب مع تركيا
آخر تحديث: 2011/6/24 الساعة 13:51 (مكة المكرمة) الموافق 1432/7/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/6/24 الساعة 13:51 (مكة المكرمة) الموافق 1432/7/24 هـ

تحرك إسرائيلي للتقارب مع تركيا

نتنياهو يسعى لطي صفحة الخلافات مع تركيا (الفرنسية-أرشيف)

أبدت إسرائيل استعدادها للتعاون مع تركيا لطي صفحة اقتحام السفينة "مافي مرمرة" التي لا تزال تلقي بظلالها على العلاقات بين البلدين.

وقال داني أيالون نائب وزير الخارجية الإسرائيلي إن تل أبيب سترحب بتولي تركيا دور الوسيط "في الظروف المواتية".

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية صباح اليوم الجمعة أن أيالون أشاد بـ"مواقف رئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان من الأحداث في سوريا". وأشار إلى أن "إسرائيل تحترم حق تركيا في تحديد سياستها الخارجية، بما في ذلك جهودها في توحيد الصف الفلسطيني".

جاءت تصريحات أيالون خلال لقاء عقده مع وفد صحفي تركي يزور إسرائيل.

وكان مسؤول إسرائيلي بارز قد كشف أمس الخميس أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو اختار نائبه موشيه يعالون مبعوثا للقيام بمهمة العمل من أجل المصالحة مع تركيا.

كما نقلت رويترز عن مسؤول إسرائيلي يوم الثلاثاء الماضي أن نتنياهو بعث برسالة إلى أردوغان في مسعى لإصلاح العلاقات بعد مرور عام على هجوم إسرائيلي على سفن تركية كانت ضمن أسطول الحرية لكسر الحصار المفروض على قطاع غزة, حيث قتل ثمانية أتراك وأميركي من أصل تركي.

وذكر المسؤول أن نتنياهو قام بتهنئة أردوغان بالفوز بفترة ولاية ثالثة بعد الانتخابات التي جرت في 12 يونيو/حزيران.

يشار إلى أن إسرائيل انتقدت في السنوات الماضية توطيد العلاقات التركية مع إيران وسوريا, بينما حملت تركيا إسرائيل مسؤولية حالة انعدام الاستقرار من خلال سياساتها مع الفلسطينيين.

ونقلت رويترز عن دبلوماسي أوروبي رفيع لم تسمه أن الثورات العربية قد تساعد في تحسين العلاقات التركية الإسرائيلية, مشيرا إلى أن "الفوضى بسوريا أربكت سياسات تركيا في المنطقة".

المصدر : وكالات

التعليقات