مقتل أربعة جنود أجانب بأفغانستان
آخر تحديث: 2011/6/19 الساعة 09:43 (مكة المكرمة) الموافق 1432/7/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/6/19 الساعة 09:43 (مكة المكرمة) الموافق 1432/7/19 هـ

مقتل أربعة جنود أجانب بأفغانستان

جنود أميركيون يحملون أحد قتلاهم بأفغانستان في يوليو/حزيران 2010 (رويترز-أرشيف)

أعلنت القوة الدولية للمساعدة على إحلال الأمن في أفغانستان (إيساف) التابعة لحلف شمال الأطلسي (ناتو) الأحد أن أربعة من جنود الحلف لقوا مصرعهم إثر "إصابات غير مرتبطة بمعارك". كما أعلنت وزارة الداخلية الأفغانية مقتل الأربعة الذين هاجموا مركزاً للشرطة بوسط كابل أمس.

وقالت القوة في بيان إن "أربعة من أفرادها توفوا إثر إصابتهم بجروح غير مرتبطة بمعارك يوم السبت في جنوب أفغانستان".

ولم تذكر القوة أي تفاصيل عن ملابسات مقتلهم أو جنسياتهم. ولكن أسوشيتد برس عزت لمتحدث من القوة مقتل الجنود في حادث سير، مؤكدة عدم ارتباط الحادث بأي أعمال قتالية.

ولكن المتحدث البريطاني باسم القوة الرائد جيم جيمس لم يكشف عن نوع المركبة التي كانت تقل الجنود ولا عن أسباب الحادث ولا عن جنسيات القتلى.

ولا تكشف قوة الحلف عادة عن جنسيات عسكرييها الذين يقتلون في أفغانستان ولا عن مكان مقتلهم، بل تترك ذلك للدول المعنية.

وبمقتل الأربعة يرتفع عدد قتلى الناتو في أفغانستان إلى نحو 253 جنديا منذ بدء العام 2011، حسب إحصائيات لوكالة الأنباء الفرنسية.

ولكن هذا العدد لا يصل إلى نصف العدد الذي قتل سنة 2010 التي عدت أعلى السنوات من حيث عدد القتلى في الحرب الأفغانية والتي قتل فيها 711 جنديا أجنبيا.

نقل جرحى من الشرطة جراء الهجوم على مخفر وسط كابل (رويترز)
مقتل المهاجمين

من ناحية أخرى أعلنت وزارة الداخلية الأفغانية أن المسلحين الأربعة الذين هاجموا يوم السبت مركزاً للشرطة بوسط كابل قتلوا، كما قتل في الاشتباكات التي دارت بينهم مع القوى الأمنية أربعة أشخاص من بينهم عنصرا أمن.

ونقلت وكالة أنباء بختار الأفغانية عن الناطق باسم الوزارة صدّيق صدّيقي قوله إن المسلحين "الذين هاجموا مركز الشرطة في مبنى سابق لوزارة المال وسط كابل قتلوا".

وأضاف أن المسلحين الأربعة كانوا يرتدون بدلات عسكرية، وأنهم هاجموا مركز الشرطة في كابل بعد الظهر بالتوقيت المحلي.

ونقلت الوكالة عن مسؤولين في الشرطة أن عناصر الأمن قتلوا اثنين من المهاجمين، وأن ثالثا فجر نفسه، في حين اشتبك الأخير معها وقتل.

وذكر المصدر أن مدنيين اثنين وشرطيين اثنين قتلوا في الهجوم، كما أصيب أربعة رجال أمن.

وأفادت بختار بأن انفجارين وقعا بمحيط المنطقة. كما قال مسؤول طبي إن تسعة جرحى نقلوا إلى المستشفيات.

وكانت مصادر في الشرطة الأفغانية قالت في وقت سابق إن ثلاثة أو أربعة "انتحاريين" هاجموا اليوم مركزاً للشرطة في وسط كابل فقتل اثنان منهم في حين لا يزال الاشتباك جاريا مع الباقيين، وأن جنديين قضيا في الهجوم وجرح تسعة أشخاص آخرين.

المصدر : وكالات