الجمعية العامة للأمم المتحدة قد توافق الثلاثاء المقبل على ولاية ثانية لبان (رويترز)

أوصى مجلس الأمن أمس الجمعة بانتخاب الأمين العام الحالي للأمم المتحدة بان كان مون لفترة ولاية ثانية، حيث من المقرر أن تنظر الجمعية العامة للأمم المتحدة في التوصية في جلسة الثلاثاء المقبل.

وتبنى المجلس المكون من 15 دولة التوصية في جلسة مغلقة لترشيح بان (67 عاما) لخمس سنوات أخرى تبدأ من يناير/كانون الثاني المقبل.

ومن المقرر أن تعقد الجمعية العامة المكونة من 192 عضوا جلسة موسعة الثلاثاء المقبل بحضور كل الأعضاء للنظر في التوصية، ومن المتوقع أن يوافق عليها.

وتعد توصية المجلس الخطوة الأولى في عملية انتخاب أي أمين عام، شرط موافقة جميع الدول الدائمة العضوية في المجلس -وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا- ثم تأتي الخطوة الثانية في الجمعية العامة.

وكان المجلس قد أرجأ الخميس تصويته من أجل التوصية ببقاء بان في منصب الأمين العام لفترة ثانية، بعدما رفضت كوبا ودول أميركا اللاتينية الأخرى تأييده.

وبان كي مون هو ثامن أمين عام للمنظمة الدولية التي تأسست في سان فرانسيسكو عام 1945، ولم تتول أي امرأة هذا المنصب، الذي يتناوب عليه من مختلف أنحاء العالم.

وتولى بان المنصب في الأول من يناير/كانون الثاني 2007 بعد 35 عاما من الخدمة الدبلوماسية الطويلة في حكومة كوريا الجنوبية، اختتمها بتولي منصب وزير الخارجية قبل انتخابه لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة.

ومن المعتاد أن يشغل الأمين العام هذا المنصب لولايتين، غيرأن بطرس غالي لم يشغله أكثر من ولاية واحدة عام 1996، نظرا لأن أميركا رأت أن أداءه في الحرب في البوسنة كان ضعيفا.

المصدر : وكالات