باباكونستانتينوس يترك منصب وزير المالية ويتولى وزارة البيئة (الفرنسية)

قال متحدث باسم الحكومة اليونانية اليوم الجمعة إن رئيس الوزراء جورج باباندريو أجرى ثلاثة تعديلات في حكومته، تتضمن وزارات المالية والخارجية والبيئة.

وأعلن المتحدث جورج بيتالوتس أن باباندريو اختار وزير الدفاع الحالي إيفانغيلوس فينيزيلوس وزيرا جديدا للمالية في إطار تعديل وزاري.

وأضاف أن وزير المالية جورج باباكونستانتينوس سيتولى وزارة البيئة في إطار التعديل، كما سيعين العضو في البرلمان الأوروبي عن حزب باسوك الحاكم ستافروس لامبرينديس وزيرا للخارجية.

وكان فينيزيلوس -الذي سيحل محل جورج باباكونستانتينوس وزيرا للمالية- أحد أكبر المنافسين لباباندريو على رئاسة الحزب الاشتراكي عقب خسارته الانتخابات عام 2007.

احتجاجات في أثينا على إجراءات التقشف (الجزيرة)
وشغل فينيزيلوس في السابق منصب المتحدث باسم الحكومة، ثم عين وزيرا لكل من الثقافة والتنمية والعدل
.

وتفاءل محللون ماليون في أثر التعديلات المعلنة اليوم على إنعاش أسواق المال اليونانية، مما قد يساعد على إرساء استقرار سياسي يسمح للحكومة باستعادة الثقة والخروج من أزمتها الحالية.

ويحاول رئيس الوزراء اليوناني أن يكبح الاضطراب المتصاعد داخل حزبه الاشتراكي وسط اندلاع أعمال شغب وإضراب عام في العاصمة أثينا، إذ سعى إلى التفاوض مع منافسيه من المحافظين لتشكيل حكومة ائتلافية في وقت سابق هذا الأسبوع، ولكن المحادثات انتهت إلى الفشل.

وتتضمن خطة باباندريو الإصلاحية الإعلان عن تعديل وزاري في مسعى جديد لجمع التأييد لتطبيق إصلاحات اقتصادية إضافية بهدف تجنب الإفلاس.

ويتعين عليه ضمان تمرير موجة إجراءات التقشف في البرلمان قبل نهاية الشهر الجاري كي تتمكن اليونان من مواصلة حصولها على تمويل من حزمة إنقاذ دولية قيمتها 110 مليارات يورو. 

المصدر : وكالات