كيث دايتون
آخر تحديث: 2011/6/14 الساعة 17:53 (مكة المكرمة) الموافق 1432/7/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/6/14 الساعة 17:53 (مكة المكرمة) الموافق 1432/7/14 هـ

كيث دايتون

ضابط أميركي عرف بعمله منسقا أمنيا بين الفلسطينيين والإسرائيليين، بين عامي 2005 و2010 بمقتضى تكليف الإدارة الأميركية.

ولد دايتون بالولايات المتحدة عام 1949, وحصل على شهادة في التاريخ، وعلى الماجستير في العلاقات الدولية, وهو صاحب خبرة عملية عسكرية خاصة في سلاح المدفعية، إضافة إلى خبرة دبلوماسية من خلال عمله ملحقا عسكريا في العاصمة الروسية موسكو.

وسبق لدايتون أن عمل في فرع التدريب حول السياسة السوفياتية، وفي ميدان التفتيش عن الأسلحة العراقية.

عين دايتون منسقا أمنيا بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية لخبرته الأمنية والعسكرية وقدرته على إعداد الجنود بطريقة تضمن ولاءهم، وتعزز اقتناعهم بالهدف الذي يردده على مسامعهم.

ويرى عديد من المراقبين أن مهمة دايتون تعدت مجرد التنسيق الأمني مع إسرائيل إلى قيادة الفلسطينيين -خاصة الأجهزة الأمنية- بطريقة تدفعهم إلى تنفيذ البرامج التي تضمن أمن إسرائيل، وتؤدي إلى استقرار الوضع في الضفة الغربية وغزة.

وقد امتدت مهمته إضافة إلى نقل الشكاوى والمطالب من كلا الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي, لتشمل برامج تدريبية يخضع لها الفلسطينيون وفق المعايير التدريبية والأخلاقية والسياسية الأميركية.

وقال دايتون في إحدى محاضراته إنه يتلقى مساعدة من عدد من الضباط الإنجليز والكنديين يصل عددهم إلى 26 عنصرا, وتساعده شركة أمنية خاصة اسمها ليبرا Libra مكونة من مرتزقة على نمط الشركات الأمنية العاملة في العراق.

المصدر : الجزيرة