التفجيرات تصاعدت في فترة الصيف الجاري (الفرنسية-أرشيف)

قتل 15 أفغانيا معظمهم من الأطفال اليوم السبت في انفجار قنبلة بحافلة كانت تقلهم في إقليم قندهار الجنوبي, حيث تنشط حركة طالبان.

وقالت وزارة الداخلية الأفغانية إن الانفجار نجم عن قنبلة يدوية, زرعت على جانب إحدى الطرق في منطقة إرغن آباد, مشيرة إلى أن من بين القتلى ثمانية أطفال وأربع سيدات وثلاثة رجال.

وفي تطور آخر, فتل ثلاثة أشخاص بينهم قائد وحدة التدخل في الشرطة الأفغانية بولاية خوست شرق أفغانستان, في تفجير انتحاري أصيب فيه أيضا 12 شخصا. والقتيلان الآخران في الهجوم الذي وقع أمام قاعدة قوة الرد السريع لولاية خوست هما شرطي ومدني.

وذكرت وزارة الداخلية الأفغانية أن ستة مدنيين آخرين أصيبوا عندما أطلق مسلحون قذائف هاون على منطقة كونار قرب الحدود مع باكستان.

ويأتي ذلك بعد مقتل عسكريين فرنسيين وأصيب ثالث بجروح خطيرة في حادثين منفصلين وقعا أمس الجمعة في أفغانستان.

جاء ذلك بينما ذكر تقرير صادر عن الأمم المتحدة أن مايو/أيار الماضي, كان الأكثر دموية من حيث عدد القتلى المدنيين.

كرزاي يبحث في باكستان مستفبل العلاقة مع طالبان (الفرنسية)
وتحدثت بعثة المساعدة التابعة للأمم المتحدة في أفغانستان عن سقوط 368 قتيلا مدنيا في شهر مايو/أيار من هذا العام و593 مصابا مدنيا.

وأعربت جورجيتا جاينو مفوضة حقوق الإنسان ببعثة المساعدة الأممية عن شعور بقلق متصاعد لتزايد معاناة المدنيين.

في هذه الأثناء, بدأ وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس آخر زيارة له إلى أفغانستان, قبل أن يغادر منصبه نهاية يونيو/حزيران الجاري. 

وأقر غيتس بأن "الأميركيين تعبوا من الحرب", لكنه أكد أن "النجاح هو الخيار الوحيد، لأن الفشل سيكون النتيجة الأكثر كلفة". وقال غيتس وهو في طريقه إلى أفغانستان إن الضغط العسكري المتواصل على طالبان يمكن أن يحسن من آمال محادثات المصالحة السياسية في أفغانستان.

على صعيد آخر, عقدت مفوضية السلام الأفغانية الباكستانية المشتركة أول اجتماع لها اليوم السبت أثناء زيارة الرئيس الأفغاني حامد كرزاي لإسلام آباد. وقد تعهد البلدان بمحاربة ما أسمياه الإرهاب وتحقيق السلام.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن مباحثات كرزاي تتركز حول تسريع وتيرة التفاوض مع حركة طالبان للتوصل إلى اتفاق سلام.

كما تأتي الزيارة بعد نحو ستة أسابيع على عملية أميركية بباكستان قتل فيها زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن.

المصدر : وكالات