جيرسي بوزيك (رويترز)
دعا رئيس البرلمان الأوروبي جيرسي بوزيك من وصفهم بصناع القرار الإسرائيليين والفلسطينيين إلى "انتهاز الفرصة التي توفرها موجة التغيير السائدة في المنطقة العربية"، لغايات إطلاق مسيرة تفاوضية "تاريخية" من شأنها إحقاق السلام وإنهاء الصراع.

وقال بوزيك، في تصريحات صحفية أدلى بها الليلة الماضية، "الوقت بات مناسبا جدا لأن ينطلق الطرفان الإسرائيلي والفلسطيني نحو مفاوضات تاريخية، حيث يتوجب عليهما الارتقاء إلى روح التغيير في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا واستغلال الفرصة للتوصل إلى اتفاق سلام".

ورأى بوزيك، الذي يبدأ الأحد زيارة رسمية للأراضي الفلسطينية المحتلة يلتقي خلالها بمسؤولين إسرائيليين وفلسطينيين، أن الفترة الراهنة هي "مرحلة حرجة" تشهد فيها المنطقة تغيرات تستدعي السير باتجاه التفاوض للتوصل إلى حل للصراع وإقامة دولة فلسطينية ضمن حدود 1967، قادرة على العيش بسلام، على حد تقديره.

وفي سياق متصل، أعلن رئيس البرلمان الأوروبي عن نيته إلقاء كلمة أمام البرلمان الإسرائيلي "الكنيست"، أثناء زيارته المقررة التي يقوم خلالها بجولة في قطاع غزة لتفقد سير مشاريع ممولة من الاتحاد الأوروبي وتديرها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، فيما يعقد سلسلة لقاءات مع ممثلي المجتمع المدني والمنظمات والمؤسسات الأهلية في القطاع.

المصدر : الجزيرة