بيونغ يانغ ترفض قمة للكوريتين
آخر تحديث: 2011/6/1 الساعة 17:46 (مكة المكرمة) الموافق 1432/6/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/6/1 الساعة 17:46 (مكة المكرمة) الموافق 1432/6/28 هـ

بيونغ يانغ ترفض قمة للكوريتين

النشرات الدعائية المناهضة للزعيم الكوري الشمالي تثير حفيظة بيونغ يانغ (الفرنسية-أرشيف)

ذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية أن بيونغ يانغ رفضت اليوم الأربعاء عرضا من سول لعقد ثلاث قمم في محاولة لنزع فتيل التوترات في شبه الجزيرة الكورية.

 

وقالت الوكالة نقلا عن متحدث باسم لجنة الدفاع الوطني لكوريا الشمالية إن كوريا الجنوبية اقترحت خلال اجتماع سري تم بين الطرفين في بكين في مايو/أيار الماضي عقد ثلاث قمم الأولى في قرية بان مونغوم الحدودية والثانية في عاصمة كوريا الشمالية بيونغ يانغ والأخيرة على هامش قمة نووية دولية في كوريا الجنوبية العام المقبل.

 

ومضت الوكالة قائلة "أوضحنا أنه لن تكون هناك أبدا اجتماعات ما دام الشطر الجنوبي مستمر في سياسات عدائية ويصر على ضرورة تخلي كوريا الشمالية عن برنامجها النووي وتعتذر عن حادثين".

 

وتضع سول شرطا مسبقة لإجراء أي محادثات ثنائية تتمثل في اعتذار بيونغ يانغ عن هجومين شنتهما العام الماضي وأسفرا عن مقتل خمسين شخصا من كوريا الجنوبية.

 

وتنفي بيونغ يانغ مسؤوليتها عن أحد الهجومين المتمثل في إغراق سفينة حربية ومقتل أفراد طاقمها الـ46 وتقول إن سول هي التي استفزتها ودفعتها لتنفيذ الهجوم الآخر المتمثل في قصف مدفعي على الحدود أوقع أربعة قتلى.

 

وذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء أن المكتب الرئاسي الكوري الجنوبي لم يعلق على هذه التقارير. غير أن الوزارة الكورية الجنوبية المسؤولة عن شؤون الوحدة بين البلدين عبرت عن أسفها لموقف كوريا الشمالية وقالت في بيان إنه "لا يسهم أبدا في تحسين العلاقات".

 

ومعلوم أن الرئيس الكوري الجنوبي المحافظ لي ميونغ باك أثار غضب الشمال بعد ربطه برنامج تقديم المساعدات له بموضوع نزع السلاح رغم أنه كرر مرارا أنه من حيث المبدأ مع عقد قمة بين الزعيمين.

 

وتهدد بيونغ يانغ دوما بإطلاق النار على مواقع على الحدود تطلق منها شعارات من قبل ناشطين كوريين جنوبيين تتضمن انتقادات للزعيم الكوري الشمالي.

المصدر : وكالات