اليابان تتجه لإغلاق محطة نووية
آخر تحديث: 2011/5/9 الساعة 15:08 (مكة المكرمة) الموافق 1432/6/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/5/9 الساعة 15:08 (مكة المكرمة) الموافق 1432/6/7 هـ

اليابان تتجه لإغلاق محطة نووية

اليابان متخوفة من نقص الكهرباء بعد تضرر محطة فوكوشيما وإغلاق محطة أخرى (رويترز) 

تتجه اليابان إلى إغلاق محطة للطاقة النووية وسط البلاد بسبب تعرضها المحتمل للمخاطر في حالة وقوع زلزال قوي، في حين أُعلن عن تسرب إشعاعي طفيف في محطة نووية أخرى على ساحلها الغربي.

وذكرت وسائل إعلام يابانية أنه من المتوقع أن تقرر شركة كهرباء تشوبو -ثالثة أكبر الشركات في اليابان- في وقت لاحق اليوم إغلاقا مؤقتا لإحدى محطاتها النووية إلى أن تبني حائطا مقاوما للتسونامي وتتخذ إجراءات أخرى لزيادة سلامة المحطة.

ويمكن أن يستغرق بناء الحائط عامين، مما يزيد المخاوف من حدوث نقص في الكهرباء بعد العطل الذي أصاب محطة فوكوشيما دايتشي في شمال شرق اليابان.

وكان رئيس وزراء الياباني ناوتو كان قد حث شركة تشوبو للكهرباء على إغلاق محطة هاماوكا الواقعة جنوب غربي طوكيو، في إشارة إلى تحول محتمل في سياسة الطاقة بعد الزلزال الذي خلف نحو 14800 قتيل و11 ألف مفقود وعشرات الآلاف من المنازل المدمرة.

وأشارت وسائل الإعلام اليابانية إلى أن الشركة ستعقد اجتماعا لمجلس إدارتها في وقت لاحق اليوم من المتوقع أن تتخذ فيه قرارا نهائيا بشأن إغلاق المحطة.



تسرب إشعاعي
بدورها قالت شركة الكهرباء "جابان أتوميك باور" إنها تمكنت من وقف التسرب الإشعاعي بعد رصد كمية قليلة منه في الغاز المتسرب من محطة تسوروغا النووية، مؤكدة عدم تأثير التسرب الإشعاعي على البيئة.

وأضافت أنها تعتزم التحقيق في أسباب التسرب الذي سيزيد من القلق العام بشأن الصناعة النووية في البلاد، بعد تعرضها لأسوأ كارثة نووية منذ ربع قرن في أعقاب الزلزال الذي ضرب البلاد في 11 من مارس/ آذار الماضي وأمواج التسونامي مما أدى إلى تعطل نظام التبريد في محطة فوكوشيما وتسرب إشعاعي في الجو والبحر في المناطق القريبة من المحطة.

المصدر : رويترز

التعليقات