باكستان تشن حملة بشمال وزيرستان
آخر تحديث: 2011/5/30 الساعة 10:11 (مكة المكرمة) الموافق 1432/6/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/5/30 الساعة 10:11 (مكة المكرمة) الموافق 1432/6/28 هـ

باكستان تشن حملة بشمال وزيرستان

باكستان ستبدأ بالضربات الجوية على شمال وزيرستان قبل العمليات البرية (الفرنسية)

ذكرت مصادر صحفية اليوم أن باكستان قررت شن حملة عسكرية جوية وبرية في شمال وزيرستان حيث معقل تنظيم القاعدة وحركة طالبان باكستان على الحدود مع أفغانستان، وسط أنباء عن تفاهم مع الأميركيين في هذا الشأن.

وكانت الولايات المتحدة تطالب منذ زمن طويل باكستان بملاحقة شبكة حقاني التي تعتبر من أعنف الفصائل الأفغانية التي تقاتل الجنود الأميركيين في أفغانستان، حصب صحيفة نيوز الباكستانية.

غير أن إسلام آباد كانت مترددة في القيام بتلك الخطوة، ولكنها تعرضت لضغوط أميركية بعد الكشف عن مخبأ زعيم القاعدة أسامة بن لادن الذي قتلته قوات أميركية خاصة في بلدة إبت آباد الباكستانية مطلع الشهر الجاري.

ونقلت الصحيفة الباكستانية عن مصادر رفيعة المستوى لم تسمها قولها إن القوات الجوية الباكستانية ستقصف أهدافا عسكرية ضمن هجمات عسكرية محددة قبل شن العمليات البرية.

وأفادت نيوز بأن ثمة تفاهما تم التوصل إليه بشأن هذه الهجمات إبان زيارة وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون إلى البلاد.

وفي هذا الإطار، قال مسؤولون أميركيون إن الوزيرة كلينتون سلمت السلطات الباكستانية خلال زيارتها لإسلام آباد لائحة بأبرز القادة "الإرهابيين" المطلوب القبض عليهم.

وأكد مسؤولون أميركيون وباكستانيون لشبكة أي.بي.سي أن كلينتون قدمت لائحة بأسماء من تعطي لهم أولية في الاعتقال، منهم الرجل الثاني في تنظيم القاعدة أيمن الظواهري وسراج حقاني من شبكة حقاني، ورئيس حركة الجهاد الإسلامي إلياس كشميري، وعطية عبد الرحمن الذي يعتقد بأنه تسلم قيادة القاعدة بعد مقتل بن لادن.

كلينتون في زيارة غير معلنة لباكستان (الجزيرة)
زيارة كلينتون
يشار إلى أن كلينتون توجهت إلى إسلام آباد يوم الجمعة الماضي برفقة قائد هيئة الأركان المشتركة الأميركية الأميرال مايكل مولن في زيارة غير معلنة.

وأكدت خلال الزيارة دعم بلادها لباكستان، لكنها طالبتها في الوقت ذاته باتخاذ خطوات حاسمة ضد من أسمتهم المتشددين، واعتبرت أن العلاقات المتوترة بين البلدين منذ مقتل بن لادن وصلت إلى نقطة تحول.

وقالت كلينتون في مؤتمر صحفي بسفارة بلادها في إسلام آباد إن زيارتها لباكستان مهمة بشكل خاص لأن العلاقة بين باكستان والاولايات المتحدة وصلت إلى منعطف.

المصدر : وكالات

التعليقات