باغابش توفي في أحد مستشفيات موسكو بعد مضاعفات عملية جراحية في الرئة 
 (الفرنسية-أرشيف)

توفي اليوم رئيس إقليم أبخازيا المتنازع عليه سيرغي باغابش في أحد مستشفيات موسكو بعد مضاعفات تعرض لها في أعقاب خضوعه لجراحة في الرئة.

وتولى باغابش (62 عاما) رئاسة أبخازيا عام 2005 وفاز عام 2009 بفترة ولاية ثانية مدتها خمس سنوات. ونالت أبخازيا اعترافا روسياً بها كدولة مستقلة بعد حرب قصيرة بين روسيا وجورجيا بسبب منطقة أوسيتيا الجنوبية الانفصالية.

وقال المتحدث باسم باغابش للتلفزيون الروسي إنه تحدث مع الرئيس قبل ثلاثة أيام وكان بخير، وأضاف أن حالته ساءت بشكل غير متوقع وفقد الوعي، مشيرا إلى أنه "بعد الجراحة اكتشف الأطباء أنه مصاب أيضا بالسرطان".

وبدوره قال الناطق باسم برلمان أبخازيا نوغزار أشوبا للتلفزيون الروسي الحكومي إن الأمر لم يكن متوقعا إطلاقا، وحصل بشكل مفاجئ جدا، في حين أكد مسؤولون أبخازيون أن الوضع في المنطقة هادئ.

وقال الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف -في بيان تعليقا على الوفاة- إن باغابش كان مدافعا متحمسا عن الصداقة والتحالف مع روسيا، مضيفا أنه عمل دون كلل لتعزيز الروابط العميقة بين البلدين.

وبحسب الدستور يتولى ألكسندر أنكفاب نائب الرئيس (58 عاما) منصب الرئاسة بالوكالة قبل إجراء انتخابات جديدة خلال ثلاثة أشهر.

المصدر : وكالات