بيريز يلغي زيارة لإثيوبيا وغانا
آخر تحديث: 2011/5/24 الساعة 15:43 (مكة المكرمة) الموافق 1432/6/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/5/24 الساعة 15:43 (مكة المكرمة) الموافق 1432/6/22 هـ

بيريز يلغي زيارة لإثيوبيا وغانا

أعباء حماية شمعون بيريز تحرج إسرائيل (رويترز)

ألغى الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز جولة كانت مقررة لكل من إثيوبيا وغانا تحسبا لهجمات انتقامية لمقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن والقائد العسكري لـحزب الله اللبناني عماد مغنية.

وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت اليوم الثلاثاء أن بيريز ألغى زيارتين إلى إثيوبيا وغانا بسبب ارتفاع تكلفة الحراسة غير المسبوقة بسبب تحذيرات من تنفيذ هجمات انتقامية في أعقاب مقتل بن لادن على أيدي قوات أميركية خاصة في باكستان قبل أسابيع قليلة.

وكان مقررا أن يزور بيريز إثيوبيا وغانا في يوليو/ تموز المقبل برفقة وفد مؤلف من حوالي مائتي رجل أعمال بهدف إظهار الأهمية التي توليها إسرائيل لتحسين مستوى العلاقات مع أفريقيا وجهودها لكبح التأثير الإيراني المتصاعد في هذه القارة.

وخلال الاستعداد لزيارة بيريز للدول الأفريقية طرح جهاز الأمن العام (شاباك) مطالب استثنائية تتعلق بحراسة الرئيس بهدف التعامل مع تهديدات ضد شخصيات إسرائيلية وبينها تنفيذ هجمات ضدهم في أعقاب مقتل بن لادن وأيضا بسبب تهديدات دائمة من جانب حزب الله بالانتقام لاغتيال مغنية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس شخصية مهددة جدا وخلال زيارته إلى أذربيجان وكزاخستان قبل سنتين تم وضع حراسة كبيرة واستثنائية عليه، ورافقه رئيس الشاباك في حينه يوفال ديسكين بسبب تعقيدات الحراسة المكثفة بهاتين الدولتين المجاورتين لإيران.

وقالت أيضا إنه على الرغم من أهمية الزيارة إلى أفريقيا فإن المسؤولين في ديوان الرئيس قرروا إلغاءها في الوقت الحالي.

ومررت تل أبيب رسالة إلى إثيوبيا وغانا قالت فيها إن بيريز مهتم بزيارتهما، وسيتم بذل جهود من أجل القيام بهاتين الزيارتين بداية العام المقبل.

كما ألغى وزير الاتصالات موشيه كحلون زيارة مقررة لأذربيجان على رأس وفد من مديري شركات الاتصالات بعد أن تبين أن تكلفة الحراسة مرتفعة جدا.

وتسبب إلغاء الزيارة في حرج لسفارة تل أبيب في باكو وطالب الدبلوماسيون فيها بعدم إلغاء الزيارة من أجل عدم المس بالعلاقات مع أذربيجان.

المصدر : يو بي آي,الألمانية

التعليقات