انفجار بمنشأة نفطية أثناء زيارة نجاد
آخر تحديث: 2011/5/24 الساعة 10:46 (مكة المكرمة) الموافق 1432/6/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/5/24 الساعة 10:46 (مكة المكرمة) الموافق 1432/6/22 هـ

انفجار بمنشأة نفطية أثناء زيارة نجاد

أحمدي نجاد لم يصب بأذى رغم تزامن الانفجار مع زيارته لمصفاة عبدان (الفرنسية-أرشيف)

لقي شخص مصرعه وأصيب عشرة آخرون في انفجار وقع صباح اليوم بمصفاة عبدان للنفط خلال زيارة كان يقوم بها الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد للاحتفال بافتتاح مرحلة جديدة في المصفاة الواقعة بإقليم خوزستان جنوب غربي إيران قرب الحدود مع العراق.

ولم يلحق أي أذى بنجاد جراء الانفجار أو الحريق الذي تلاه حيث واصل برنامج الزيارة بشكل عادي، وألقى كلمة كانت مقررة سلفا حيث نقلها التلفزيون الرسمي على الهواء، في حين قام رجال الإطفاء بالسيطرة على الحريق.

ونقلت وكالة رويترز عن وكالة أنباء مهر شبه الرسمية أن الانفجار نجم عن تسرب غاز، بعدما قالت وكالة فارس في وقت سابق إنه ناجم عن خلل فني.

ووفقا لرويترز، فإن أي ضرر قد يلحق بالمصفاة لن يؤثر على صادرات النفط لإيران خامس أكبر مصدر للنفط بالعالم لأن المصفاة تنتج البنزين للاستهلاك المحلي في الأغلب بعدما قلصت العقوبات الدولية من قدرة طهران على استيراد وقود السيارات.

نجاد وأوبك
على صعيد آخر، قال مسؤول بوزارة النفط الإيرانية إن الرئيس أحمدي نجاد لن يحضر اجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) الذي سيعقد بالعاصمة النمساوية فيينا يوم 8  يونيو/ حزيران المقبل.

وقالت وكالة مهر للأنباء إنه بالرغم من تولي رئيس الجمهورية وزارة النفط بالوكالة، فإن أحد أعضاء الحكومة سيمثل إيران بالاجتماع الوزاري لمنظمة أوبك في فيينا حيث تتولى الرئاسة الدورية للمنظمة.

وكان أحمدي نجاد قد أقال الأسبوع الماضي الوزير مسعود ميركاظمي وتولى إدارة شؤون الوزارة بنفسه بشكل مؤقت، مما أثار أزمة مع مجلس صيانة الدستور الذي اعتبر هذه الخطوة غير قانونية.

المصدر : وكالات

التعليقات