الزياني: تصريحات فيروز أبادي تنم عن جهل بالتاريخ (الفرنسية-أرشيف)

استنكرت دول مجلس التعاون الخليجي تصريحات رئيس أركان الجيش الإيراني اللواء حسن فيروز أبادي التي زعم فيها أن الخليج العربي ملك لإيران، مؤكدة أن الخليج ملك لجميع الدول المُطلة عليه، وليس من حق طهران أن تدعي غير ذلك، وأنها لا تملك منه إلا مياهها الإقليمية.

وقال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني في بيان صدر اليوم أن ما تضمنته تلك التصريحات من عبارات عدوانية تجاه دول مجلس التعاون ومزاعم، تنم عن نوايا توسعية تتنافى ومبادئ حسن الجوار والاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، وتتعارض مع ميثاقي منظمة المؤتمر الإسلامي والأمم المتحدة.

وأعرب الزياني عن رفضه لتلك التصريحات قائلا إنها تمثل تدخلاً سافراً ومرفوضاً في الشؤون الداخلية لدول مجلس التعاون، وتعبر عن جهل تام بتاريخ المنطقة وهويتها العربية، وطبيعة الأنظمة السياسية في دول المجلس.

وشدد على أن ما صدر عن رئيس أركان الجيش الإيراني من تصريحات غير مسؤولة دأبت على تكرارها بعض الجهات المسؤولة في إيران، لن يؤدي إلا إلى إشاعة مناخ من عدم الثقة والتوتر في المنطقة، وبما لا يخدم العلاقات بين دول مجلس التعاون وإيران.

وكان اللواء فيروز أبادي قد أدان السبت الماضي ما أسماها جبهة الدكتاتوريات العربية في الخليج المعادية لإيران، مؤكدا أن هذه المنطقة كانت دائما ملك إيران. وشدد في بيان له أن "الخليج الفارسي انتمى وينتمي وسينتمي دائما لإيران".

كما ندد المسؤول الإيراني في بيان بمناسبة اليوم الوطني للخليج الفارسي يوم 30 أبريل/نيسان الماضي برفض دول الخليج العربية تسمية الخليج باسمه التاريخي. وقال إن قدوم البريطانيين ثم الأميركيين إلى المنطقة أثار مؤامرات لتحريف التاريخ وهوية الخليج الفارسي.

وتدهورت العلاقات بين إيران وجيرانها العرب في الأسابيع الأخيرة. وتتهم دول الخليج العربية إيران بالسعي لزعزعة استقرارها ودعم المعارضة في البحرين.

وانتقدت إيران بشدة التدخل السعودي في البحرين لقمع مظاهرات نفذها الشيعة في المنامة. وطردت البحرين والكويت دبلوماسيين إيرانيين اتهموا بالتجسس.

المصدر : يو بي آي