ستراوس يستقيل من صندوق النقد
آخر تحديث: 2011/5/19 الساعة 09:51 (مكة المكرمة) الموافق 1432/6/17 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وسائل إعلام هولندية: إخلاء مطار سخيبهول بعد إطلاق الشرطة النار على رجل بحوزته سكين
آخر تحديث: 2011/5/19 الساعة 09:51 (مكة المكرمة) الموافق 1432/6/17 هـ

ستراوس يستقيل من صندوق النقد

ستراوس كان قال إنه سيخصص وقته وجهده لإثبات براءته (رويترز)

قدّم مدير صندوق النقد الدولي دومينيك ستراوس كان استقالته قبيل ساعات من مثوله اليوم للمرّة الثانية أمام لجنة الاستماع، في قضيّة اتهامه بمحاولة اغتصاب عاملة في فندق بنيويورك.

وقال الصندوق مساء أمس الأربعاء (بالتوقيت المحلي) إن ستراوس استقال من منصبه، بعد أربعة أيام من إلقاء القبض عليه واتهامه بالاعتداء الجنسي على عاملة الفندق.

وأكد أنه سيشرع في المستقبل القريب في إجراءات مجلس الإدارة لاختيار مدير منتدب جديد.

وقال ستراوس كان في كتاب استقالته الذي أذاعه الصندوق "إني أنفي بكل تأكيد ممكن المزاعم التي صدرت في حقي". وأكد أنه يود تخصيص كل جهده وطاقته من أجل إثبات براءته من التهم المنسوبة إليه.

ستراوس كان سيقدم طلبا ثانيا للإفراج بكفالة  (رويترز)
كفالة
ومن المقرر أن يستأنف محامو الدفاع عن ستراوس كان قرار رفض الكفالة، وسيطلبون الإفراج عنه بكفالة قيمتها مليون دولار، في خطوة قد تكون رئيسية في قضيته.

وتتيح له الكفالة حرية أكبر في الاتصال بمحاميه والإقامة مع زوجته آن سنكلير، وهي شخصية شهيرة في التلفزيون الفرنسي بنيويورك إلى حين محاكمته.

وكان مدير السجن الذي يحتجز فيه ستراوس قال إن المدير المستقيل ليس مؤهلا للاحتفاظ بحصانته بما يحول دون توجيه اتهامات إليه بارتكاب اعتداءات جنسية.

وتأتي استقالة ستراوس كان مع بروز عدة أسماء مرشحة لخلافة الرجل، إلا أن الجهود الأوروبية لاحتفاظ القارة بالمنصب لا تشير إلى دلائل تنم عن التوصل لإجماع بعد.

وأحد المرشحين المحتملين هو رئيس الوزراء البريطاني السابق غوردون براون الذي يرجح أن يواجه معارضة من خليفته في الحكومة.

أما المرشحة وزيرة المالية الفرنسية كريستين لاغارد فيشكك كثيرون في قدرتها على التغلب على شعور الاستياء من اختيار فرنسي آخر للمنصب.

شقيق الضحية قال إن شقيقته موجودة الآن في مكان سري تحت حماية الشرطة، مؤكدا أنها "تبكي كثيرا وتعاني من أثر الصدمة"
نفي
يأتي هذا فيما قال محامي عاملة الفندق التي تتهم ستراوس بالاعتداء عليها جنسيا السبت الماضي، إن حياة موكلته "انقلبت رأسا على عقب".

وقال المحامي جيفري شابيرو -في مقابلة مع شبكة "أن بي سي" الأميركية- إن موكلته (32 عاما) وهي أرملة مهاجرة من غرب أفريقيا وأم لفتاة في سن المراهقة، "لا تستطيع الذهاب إلى منزلها ولا تستطيع الذهاب إلى العمل".

ومن جهة أخرى نفى شقيق عاملة النظافة وتدعى نافيساتو أن تكون شقيقته أعدت فخا لستراوس كان.

وقال بليك ديالو -في مقابلة مع صحيفة "لوبارزيان" الفرنسية الصادرة أمس  الأربعاء- إن أخته لا تعرف ستراوس كان من الأصل، وهي غير قادرة على اختلاق مثل هذه القصة، مشيرا إلى أنها "مسلمة ملتزمة وترتدي الحجاب".

وأكد ديالو أن شقيقته ليست لديها أدنى فكرة عن السياسة، وهي لا تعرف حتى من هو عمدة نيويورك.
 
وقال إن شقيقته موجودة الآن في مكان سري تحت حماية الشرطة، مؤكدا أنها "تبكي كثيرا وتعاني من أثر الصدمة".

المصدر : وكالات