أحمدي نجاد يقيل مساعدا مثيرا للجدل

Iran's First Vice President Esfandiar Rahim-Mashaie speaks during a ceremony in Tehran in this July 22, 2009 file photo. Iranian President Mahmoud Ahmadinejad dismissed his chief of staff Mashaie on April 9, 2011, the official IRNA news agency reported, sidelining a controversial figure who is seen as a possible future presidential contender.

إسفانديار رحيم مشائي ظل منذ فترة هدفا لهجمات خصوم محمود أحمدي نجاد (رويترز)

أقال الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد اليوم السبت مدير مكتبه إسفانديار رحيم مشائي الذي يعتبر شخصية مثيرة للجدل في المشهد السياسي الإيراني وينظر إليه باعتباره منافسا محتملا في انتخابات الرئاسة المزمع تنظيمها عام 2013.

وكان إسفانديار رحيم مشائي هدفا لهجمات خصوم أحمدي نجاد داخل النخبة المحافظة الحاكمة، لكنه أفلت من دعوات سابقة لإقالته من منصبه وظل يتمتع بثقة الرئيس حيث تربطهما علاقة مصاهرة.

وأشارت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية إن مشائي احتفظ بمناصبه الأخرى في الحكومة لكن أحمدي نجاد عين شخصا آخر مقربا منه هو حميد بقائي مديرا لمكتبه خلفا لمشائي.

وأثار مشائي غضب كثير من المتشددين بتلميحه إلى أن إيران صديقة لجميع الدول بما في ذلك إسرائيل وبتشجيعه مذهبا إسلاميا "إيرانيا" يرى كثيرون في الجمهورية الإسلامية أنه غير مقبول.

المصدر : رويترز