اليابان تفرغ مياها مشعة بالمحيط
آخر تحديث: 2011/4/5 الساعة 14:59 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/4/5 الساعة 14:59 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/3 هـ

اليابان تفرغ مياها مشعة بالمحيط

  اليابان تسعى لتسريع معالجة المشاكل في المحطة النووية المتضررة (رويترز)

تفرغ شركة كهرباء طوكيو (تيبكو) مياه صرف من محطة نووية متضررة تحوي مستويات منخفضة من الإشعاع وتصبها في المحيط الهادي لإفساح المجال للمزيد من المياه الملوثة التي لا تزال تتسرب حاليا. 

وتفرغ تيبكو المياه لتطهير غرفة تخزين تحتاجها لاحتواء المزيد من المياه الأكثر خطورة تتسرب حاليا من أحد الأنفاق ومن الطابق الأسفل لمبنى توربين يقع بجوار المفاعل رقم 2 في محطة فوكوشيما داييتشي النووية المنكوبة.

وأفادت تقارير إخبارية اليوم الثلاثاء بأن إجمالي 11 ألف و500 طن من مياه الصرف التي تحتوي على نسبة إشعاع محدودة، تعادل مائة مرة ضعف المستوى المسموح به، سيتم تفريغها في المحيط. 

ولم تتمكن الشركة حتى الآن من منع التسرب رغم محاولاتها المستمرة منذ أيام. 

وتسبب الزلزال القوي الذي بلغت قوته تسع درجات بمقياس ريختر وما نجم عنه من موجات تسونامي في تعطل المحطة التي تضم ستة مفاعلات. 

وأعاقت المياه عالية التلوث -التي استخدمت في تبريد المفاعلات التي ارتفعت بها درجات الحرارة بصورة هائلة- الجهود المبذولة لإعادة العمل في المحطة. 

واستخدمت تيبكو "البوليمرات" الكيميائية لمنع تسرب مياه أكثر خطورة، لكن حتى أمس الاثنين لم تتمكن من امتصاص المياه, وتتدفق المياه المشعة من صدع طوله عشرون سنتيمترا في تجويف بالقرب من المفاعل النووي رقم2 حيث تخزن الكابلات. 

وحذرت الحكومة اليابانية من أنها قد تستغرق شهورا لوقف التسرب الإشعاعي, وبدأ عمال المحطة في وضع صبغة بالمياه لتحديد أماكن تسرب أخرى محتملة.  

المصدر : الألمانية

التعليقات