تجربة لصاروخ حتف 9 قصير المدى أجريت بوقت سابق هذا الشهر (الأوروبية-أرشيف)

أجرت باكستان صباح اليوم تجربة ناجحة على صاروخ كروز من سلسلة صواريخ حتف أطلقت عليه اسم "حتف 8" أو "رعد" يبلغ مداه 350 كيلومترا وهو قادر على حمل رؤوس حربية تقليدية ونووية.

وقال المتحدث العسكري اللواء أثر عباس إن الصاروخ رعد يتمتع بقدرات هائلة "وهو ينطلق على ارتفاع منخفض ومزود برادار لتجنب التضاريس الأرضية مع قدرة عالية على المناورة والدقة في تحديد الهدف". وأوضح عباس أنه تم تطوير الصاروخ المتوسط المدى ليمكن إطلاقه من الجو.

وقال بيان للجيش إنه تم إطلاق الصاروخ بنجاح صباح اليوم من موقع لم يتم الإفصاح عنه، مشيرا إلى أنه تم تطوير الصاروخ في باكستان.

وكان الجيش الباكستاني أجرى في 19 من الشهر الجاري تجربة إطلاق ناجحة لصاروخ "حتف 9" قصير المدى وهو من صواريخ أرض أرض البالستية القادرة على حمل رؤوس نووية، وأجرى كذلك الشهر الماضي تجربة ناجحة على صاروخ حتف 2 الذي يصل مداه إلى 180 كلم.

وتعزز باكستان ترسانتها الصاروخية في ظل تنافسها مع جارتها الهند التي لديها بدورها أنظمة صاروخية قادرة على ضرب مدن باكستانية رئيسية، كما أن أغلب ترسانتها من الصواريخ موجهة بشكل أساسي إلى الهند.

ويشار إلى أن الجارتين النوويتين بينهما صراع مستمر، كما أنهما خاضتا ثلاث حروب اثنتان منها بسبب إقليم كشمير وذلك منذ الحصول على الاستقلال من بريطانيا عام 1947.

المصدر : وكالات