ترشيح بانيتا وزيرا للدفاع الأميركي
آخر تحديث: 2011/4/29 الساعة 02:53 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/4/29 الساعة 02:53 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/26 هـ

ترشيح بانيتا وزيرا للدفاع الأميركي

غيتس سيترك منصبه في البنتاغون مع نهاية يونيو/حزيران القادم (رويترز - أرشيف)

في سعيه لتهدئة التوتر في الصراعات الدولية وتخفيض عجز الميزانية في الداخل، أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما مساء الخميس عن جملة تعديلات في فريق مجلس الأمن القومي، وجاء في مقدمتها ترشيح مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية الحالي ليون بانيتا لمنصب وزير الدفاع خلفا لروبرت غيتس.

وذكرت وكالة رويترز أن الرئيس أوباما -الذي يستعد لحملة إعادة ترشيحه لمنصب الرئاسة- رشح قائد القوات الأميركية والدولية في أفغانستان الجنرال ديفد بتريوس في منصب رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية خلفا لبانيتا.

وكان غيتس الذي يشغل منصب وزير الدفاع منذ ولاية الرئيس الأميركي السابق جورج بوش الابن قد أعلن في وقت سابق نيته ترك منصبه العام الجاري. وأشرف غيتس الذي تولى منصبه عام 2006 على زيادة عدد القوات الأميركية في العراق خلال حكم بوش وزيادة مماثلة من جانب أوباما في أفغانستان.

وكان البيت الأبيض قد أعلن في مؤتمر صحفي عبر الهاتف يوم الأربعاء أن أوباما سيعلن سلسلة من التغييرات في إدارته والمناصب الدبلوماسية والعسكرية. ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مسؤول رفيع المستوى بالإدارة الأميركية أنه سيتم تعيين الدبلوماسي الأميركي المتقاعد ريان كروكر -الذي شغل منصب السفير الأميركي لدى العراق من قبل- سفيرا في أفغانستان.

وأشار المسؤول الذي فضل عدم ذكر اسمه إلى أن بتريوس سيترك موقعه لصالح الفريق جون ألين، وهو نائب رئيس القيادة المركزية الأميركية التي تشرف على العمليات العسكرية في الشرق الأوسط وجنوب وسط آسيا وأجزاء من أفريقيا.

يذكر أن غيتس سيبقى في منصبه حتى نهاية يونيو/حزيران القادم، ويتوقف تعيين بانيتا على مصادقة مجلس الشيوخ.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات