خطة التدخل العسكري الأوروبي بليبيا
آخر تحديث: 2011/4/27 الساعة 14:20 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/4/27 الساعة 14:20 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/25 هـ

خطة التدخل العسكري الأوروبي بليبيا

الخطة الأوروبية السرية تهدف إلى إيصال المساعدات الإنسانية للمدنيين بليبيا (رويترز)

نشرت صحيفة "بيلد" الشعبية الألمانية جانبا من خطة قالت إنها سرية وتحدد طبيعة ومسرح عملية التدخل العسكري الأوروبي المتوقع لإدخال مساعدات إنسانية إلى ليبيا وإيصالها للمدنيين هناك.

وقالت الصحيفة إن الخطة التي صيغت في ستين صفحة وتحمل اسم "خطة العمليات للمهمة" التي تُعرف اختصارا بـ"أيفور ليبيا"، تكشف أن المهمة الأوروبية المفترض أن تكون بغرض المساعدة الإنسانية سيكون لها أخطار شديدة محتملة على جنود الجيش الألماني الذين ستسند إليهم مهمة تأمين نقل وتوصيل المساعدات الإنسانية لليبيين.

وذكرت بيلد أن القوات الأوروبية التي ستشارك في المهمة الأوروبية ستعمل وفق التكليف المناط بها للوصول إلى الموانئ والمطارات الليبية وتأمينها لاستخدامها في نقل المدنيين وإدخال مواد المساعدات الغذائية والطبية إلى داخل ليبيا، وحماية منظمات الإغاثة العاملة في هذا البلد العربي المضطرب، وإمدادها بالبنزين.

وأشارت الصحيفة الألمانية إلى أن مدة مهمة التدخل العسكري الإنساني في ليبيا ستكون بحد أقصى أربعة أشهر، بدءا من تاريخ إنجاز المهمة إلى غاية تحقيق كامل أهدافها.

منطقة عمليات المهمة العسكرية الإنسانية الأوروبية ستشمل كل أراضي ليبيا وصولا إلى حدودها الجنوبية مع السودان والنيجر وتشاد، إضافة لمراقبة مناطق الحدود الليبية مع مصر وتونس والجزائر
ونقلت الصحيفة عن الخطة تصنيفها للأخطار المتوقع أن تحدق بقوات المهمة الأوربية، بين مرتفعة وحساسة.

وذكرت بيلد أن أكبر هذه الأخطار هو الهجمات الإرهابية، والاعتداءات بالقنابل والألغام المفخخة، وهجمات العصابات المسلحة، والتورط في النزاعات بين القبائل الليبية.

منطقة العمليات
ولفتت بيلد إلى أن الخطة التي حصلت عليها تشير إلى أن منطقة عمليات المهمة العسكرية الإنسانية الأوروبية ستشمل كل أراضي ليبيا وصولا إلى حدودها الجنوبية مع السودان والنيجر وتشاد، إضافة لمراقبة مناطق الحدود الليبية مع مصر وتونس والجزائر.

وأوضحت الصحيفة أن القوات الأوروبية التي سترسل إلى ليبيا من المتوقع أن تتكون من عدد من الوحدات المقاتلة واختصاصيين في نزع الألغام، وغواصين مقاتلين وطيارين حربيين، ومرشدين جويين على أراضي المطارات الليبية، وقوات خاصة لتأمين نقل الجرحى والطيارين المصابين.

ولفتت بيلد إلى أن تسليح القوات الأوروبية في مهمة "أيفور ليبيا" سيشمل سفنا حربية ومروحيات مقاتلة وكاسحات ألغام وعربات مدرعة للقتال والنقل ومركبات برمائية ومستشفيات ميدانية متحركة، وذخائر لمعارك تستمر 23 يوما متواصلة.

المصدر : الصحافة الألمانية

التعليقات