تكافح تيبكو لإزالة المياه العالية التلوث المتراكمة في مباني توربينات المفاعل (الفرنسية)

قررت شركة طوكيو للطاقة الكهربائية (تيبكو) في اليابان بناء صهاريج تخزين مؤقتة لمياه الصرف الصحي العالية الإشعاع في محطة فوكوشيما دايتشي للطاقة النووية المتضررة.

وتكافح تيبكو التي تدير المحطة لإزالة حوالي 67500 طن من المياه العالية التلوث المتراكمة في مباني توربينات المفاعل والخنادق المجاورة، حيث أعاقت المياه جهود العمال لاستعادة وظائف التبريد الرئيسية في مفاعلات المحطة.

وتعطلت المحطة جراء الزلزال الذي وقع في 11 مارس/آذار وموجات تسونامي التي نجمت عنه وتسببت الكارثة في مقتل أكثر من 14 ألف شخص واعتبار 12 ألف شخص في عداد المفقودين.

وتعتزم الشركة نقل المياه الملوثة إلى منشأة لمعالجة النفايات في الموقع وصهاريج تخزين مؤقتة، كما تخطط لتثبيت مرشح للمياه وأنظمة تبريد لكل مفاعل، وفقا لهيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية.

وأوضحت الهيئة أن كل نظام مصمم لإزالة المواد المشعة من المياه الملوثة وإعادة تدوير المياه الباردة في وعاء الضغط لتبريد الوقود.

وقد وصفت مجلة "تايم" الأميركية -في تقرير أوردته اليوم على موقعها الإلكتروني- الخطة التي تبنتها شركة طوكيو للطاقة الكهربائية بهدف احتواء الموقف في محطة فوكوشيما بأنها "بداية لمرحلة التعافي من الأزمة النووية التي تشهدها البلاد.

وكانت الحكومة اليابانية قد وسعت رسميًّا منطقة إجلاء السكان حول محطة فوكوشيما رقم واحد النووية المتضررة جراء زلزال وتسونامي، عن دائرة العشرين كيلومترًا حول المحطة، وقد أعلن رئيس شركة تيبكو المشغّلة للمحطة أنه سيستقيل في الوقت المناسب تحملاً للمسؤولية.

المصدر : وكالات