توقعات بفوز ديبي بانتخابات تشاد
آخر تحديث: 2011/4/23 الساعة 23:22 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/4/23 الساعة 23:22 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/21 هـ

توقعات بفوز ديبي بانتخابات تشاد

حظوظ إدريس ديبي في إعادة انتخابه باتت أقوى (الفرنسية)

يتجه الرئيس التشادي إدريس ديبي للفوز بولاية رئاسية رابعة في الانتخابات التي ستشهدها بلاده الواقعة وسط أفريقيا غدا الاثنين.

وتجيء هذه التوقعات إثر إعلان خصوم ديبي الرئيسيين مقاطعتهم لها. وكانت أحزاب المعارضة الثلاثة الرئيسية في تشاد قد أعلنت في مارس/آذار الماضي أنها ستقاطع الانتخابات لافتقارها للشفافية بعد أن رفضت الحكومة طلبها بمراجعة سجل الناخبين، داعية أنصارها إلى أن يحذوا حذوها.

ويقول زعماء المعارضة الثلاثة عبد القادر ود كاموغي ونجارليجي يورونغار وصالح كبزابو إن ألوفًا من بطاقات الاقتراع لناخبين مجهولين استخدمت في الانتخابات التشريعية التي جرت في فبراير/شباط الماضي، لا تزال تُوزع وربما تُستخدم من باب الاحتيال في انتخابات الاثنين القادم.

ونفى الرئيس ديبي البالغ من العمر 59 عاما، والذي ظل يحكم البلاد منذ عام 1990، أمس الجمعة هذه التهم. وينافس الرئيس الحالي اثنان من المرشحين ذوي الحظوظ الضئيلة في الانتخابات.

وأرجع ديبي السبب في مقاطعة الأحزاب الرئيسية للانتخابات إلى افتقار مرشحيها للمال.

وقال في مؤتمر صحفي عقده بمنزله في العاصمة أنجمينا "إنهم لا يملكون المال اللازم لتمويل حملاتهم (الانتخابية)، وإنهم يدركون أنهم سيُهزمون، وهذا هو السبب الحقيقي لدعوتهم الناخبين للمقاطعة".

وأضاف "التشاديون ليسوا أغبياء. هؤلاء الناس (يقصد المرشحين الثلاثة) ظلوا يخطئون مرات عديدة. إنهم ليسوا محل ثقة. ستشاهدون أن الإقبال (على التصويت) سيتجاوز نسبة 50% التي سُجلت في الانتخابات التشريعية".

وأكد أن هذه الانتخابات ستكون ذات مصداقية، وقلَّل في الوقت نفسه من أهمية مقاطعة خصومه الثلاثة الرئيسيين لها.

المصدر : الفرنسية,رويترز

التعليقات