تقدم جوناثان برئاسيات نيجيريا
آخر تحديث: 2011/4/18 الساعة 04:11 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/4/18 الساعة 04:11 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/16 هـ

تقدم جوناثان برئاسيات نيجيريا

جوناثان (يسار) تقدم على منافسه محمد بخاري (الفرنسية)

أظهرت النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية في نيجيريا تقدم الرئيس المنتهية ولايته غودلاك جوناثان في 23 ولاية على الأقل من أصل 36، مما يجعل حظوظه في الفوز بمنصب الرئيس كبيرة منذ الدورة الأولى.

وأشارت النتائج إلى فوز المرشح الرئاسي محمد بخاري في عشر ولايات ونوهو ريبادو الذي قاد وكالة مكافحة الفساد بنيجيريا في ولاية واحدة.

وتتألف نيجيريا من 36 ولاية، إضافة إلى منطقة العاصمة الاتحادية التي تشكل أبوجا ومحيطها.

وتشمل النتائج المعلنة النتائج الرسمية التي أعلنتها أبوجا وأخرى أعلنتها الولايات نفسها، وأخيرا نتائج وسائل الإعلام أو المنظمات غير الحكومية المحلية.

وللفوز بالانتخابات في الجولة الأولى يحتاج المرشح لأغلبية بسيطة وربع عدد الأصوات في ثلثي الولايات الست والثلاثين، أي 24 ولاية، بحسب الدستور.

المراقبون أشادوا بحسن سير الانتخابات (الفرنسية)

مسيحي من الجنوب
وجوناثان الذي كان نائب الرئيس وتولى الرئاسة بعد وفاة سلفه المسلم عمر يارادوا (2007-2010) في مايو/أيار 2010، هو مسيحي من الجنوب ومرشح حزب الشعب الديمقراطي.

ويسيطر الحزب إلى حد كبير على الساحة السياسية، حيث فاز من الدورة الأولى في جميع الانتخابات الرئاسية منذ العام 1999.

وجرى الاقتراع السبت وسط هدوء نسبي، حيث شهد حوادث طفيفة لم تسفر عن ضحايا. وأشاد المراقبون بحسن سير الانتخابات التي تشكل تحسنا كبيرا بعد عدد من الانتخابات التي شابها التزوير.

وأبرزت في المقابل النتائج الجزئية للانتخابات انقساما واضحا بين الشمال المسلم الذي صوت للرئيس السابق للسلطة العسكرية محمد بخاري والجنوب المسيحي المؤيد لجوناثان، مما يثير المخاوف من خلافات دينية وإثنية.

يذكر أن انتخابات المحافظين والولايات والمجالس النيابية المحلية ستنظم يوم 26 أبريل/نيسان الجاري.

المصدر : وكالات

التعليقات