كلينتون تزور كوريا الجنوبية
آخر تحديث: 2011/4/16 الساعة 14:52 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/4/16 الساعة 14:52 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/14 هـ

كلينتون تزور كوريا الجنوبية

كلينتون أثناء لقاء مع الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ باك عقد في سول خلال يوليو الماضي  (الفرنسية)

تصل وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون اليوم السبت إلى سول في أول زيارة تقوم بها لـكوريا الجنوبية منذ يوليو/تموز الماضي.

وستجري كلينتون -أثناء زيارتها التي تستغرق يومين- محادثات مع المسؤولين هناك تتناول السبل الكفيلة بإعادة كوريا الشمالية إلى مائدة المفاوضات، ووضع حد لـطموحاتها النووية المتنامية.

وتجيء زيارة الوزيرة الأميركية إلى حليفة بلادها الآسيوية بعد مشاركتها في اجتماعات وزراء خارجية دول حلف شمال الأطلسي (الناتو) في ألمانيا خلال اليومين الماضيين.

وستتوجه كلينتون عقب زيارتها هذه إلى اليابان، في آخر محطة لجولتها الآسيوية، طبقا لما ذكره مسؤولون في سول.

ومن المتوقع أن تلتقي كلينتون أثناء وجودها في سول نظيرها كيم سونغ هوان اليوم السبت والرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ باك غدا الأحد.

وقال مسؤولون كوريون جنوبيون إن كلينتون ستبحث في سول مجموعة من القضايا ذات الاهتمام المشترك، تشمل المصادقة على اتفاق للتجارة الحرة وقعه الجانبان عام 2007.

وتأتي زيارة كلينتون لسول وسط تصاعد الجهود الرامية لاستئناف المحادثات السداسية التي تهدف إلى تخلي كوريا الشمالية عن برنامجها النووي، مقابل مكاسب سياسية واقتصادية.

وتجدر الإشارة إلى أن تلك المحادثات السداسية -التي تضم الكوريتين والولايات المتحدة وروسيا والصين واليابان- توقفت منذ ديسمبر/كانون الأول عام 2008.

المصدر : الألمانية

التعليقات