مقر المستشارية في برلين (الفرنسية)

تتبع جمهورية ألمانيا الاتحادية نظام الحكم الفيدرالي الذي يعطي لكل ولاية من ولاياتها سلطات مستقلة ووضعا أشبه بوضع الدولة.
 
وتتكون ألمانيا من 16 ولاية ست بالشرق: وهي سكسونيا وعاصمتها دريسدن، سكسونيا أنهالت وعاصمتها ماغديبورغ، تورينغين وعاصمتها إرفورت، براندنبورغ وعاصمتها بوتسدام، ميكلنبورغ–فوربومرن وعاصمتها شيفرين. ويطلق عليها اسم الولايات الجديدة ، وشكلت مع برلين خلال الفترة بين عامي 1949 و1990 جمهورية ألمانيا الديمقراطية السابقة، وهي المناطق التي كانت تسيطر عليها القوات السوفياتية بعد هزيمة هتلر بالحرب العالمية الثانية.
 
ومنذ عام 1945 أخذت ولايات ألمانيا الحالية وضعها الراهن الذي روعي فيه الحدود التاريخية وانتماءات السكان، وبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية تأسست الولايات بشكلها الحالي بالمناطق الغربية التي كانت تابعة لاحتلال القوى الغربية (الولايات المتحدة، بريطانيا، فرنسا) وهي: بادن فورتمبيرغ وعاصمتها شتوتغارت، بافاريا وعاصمتها ميونيخ، هسن وعاصمتها فيسبادن، شمال الراين-وستفاليا وعاصمتها دوسلدورف، رايتلاند بالاتينات وعاصمتها ماينس، سارنلاد (السار) وعاصمتها ساربروكن، شيلسفغ-هولشتاين وعاصمتها كيل، سكسونيا السفلى وعاصمتها هانوفر.
 
وهناك ثلاث ولايات تسمى بالمدن لأن حدودها هي نفسها حدود الولاية، وهي برلين (العاصمة الاتحادية)، هامبورغ، بريمن.
 
وبعد سقوط سور برلين عام 1989 وتوحيد شطري البلاد العام التالي، انضمت الولايات الشرقية إلى شقيقاتها بالغرب لتكون الدولة الحالية.
 
ويمثل مجلس الولايات (البوندسرات) الموجود بالعاصمة برلين ولايات  ألمانيا الـ16، وتمتلك فيه كل ولاية ما بين ثلاثة وستة ممثلين وفق تعداد سكانها، وتشارك الولايات من خلال هذا المجلس في إعداد وسن القوانين والتشريعات وإدارة شؤون الدولة الاتحادية.
 
ولكل واحدة من ولايات ألمانيا ما يميزها عن الأخرى، فبافاريا الجنوبية -التي تسمي نفسها دولة بافاريا الحرة- هي أكبر الولايات مساحة إذ تزيد مساحتها على 70 ألف كلم2 وتعد من أغنى الولايات وتضم عددا من أهم الشركات الصناعية.
 
أما شمال الراين الواقعة بالغرب فتمثل أكثر الولايات الألمانية تعدادا للسكان إذ يتجاوز عدد سكانها 18 مليون نسمة، وتعتبر عاصمتها دوسلدورف ثاني أهم المراكز الاقتصادية بالبلاد بعد مدينة فرانكفورت التي يطلق عليها اسم عاصمة ألمانيا وأوروبا الاقتصادية.
 
وتمثل بريمن الواقعة بشمال غربي ألمانيا أصغر ولايات البلاد مساحة حيث تبلغ مساحتها 404 كلم2، وتعتبر هامبورغ ميناء التصدير البحري الرئيسي بألمانيا، في حين توصف ولاية بادن فورتمبرغ الجنوبية بأهم قلعة صناعية بألمانيا بما تحتويه من عدد كبير من كبريات الشركات الصناعية.

المصدر : الجزيرة