ليبرمان يواجه اتهامات بالفساد
آخر تحديث: 2011/4/11 الساعة 18:23 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/4/11 الساعة 18:23 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/9 هـ

ليبرمان يواجه اتهامات بالفساد

أفيغدور ليبرمان (الفرنسية-أرشيف)
ذكر تقرير صحفي أن النائب العام والمستشار القانوني للحكومة الإسرائيلية يهودا فاينشطاين يعتزم -خلال الساعات الأربع والعشرين المقبلة- توجيه لائحة اتهام تشمل تهم فساد ضد رئيس حزب إسرائيل بيتنا وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان.

وأفاد الموقع الإلكتروني لصحيفة هآرتس الإسرائيلية الاثنين أنه يتوقع أن يكشف فاينشطاين اليوم أو غدا مسودة لائحة الاتهام الذي ستوجهها النيابة العامة إلى ليبرمان وستشمل اتهامه بارتكاب سلسلة مخالفات بينها الاحتيال وغسيل الأموال وخرق الأمانة.

وستسلم النيابة العامة مسودة لائحة الاتهام إلى محامي ليبرمان وسيتم منحه الحق في الخضوع لاستجواب لدى النائب العام يرد خلاله على التهم الموجهة إليه وإذا وافق على الاستجواب فإنه ليس مضطرا للاستقالة من الحكومة.

وسيجري النائب العام الاستجواب خلال شهرين وبعد ذلك يتخذ قرارا نهائيا بتقديم لائحة اتهام نهائية ضد ليبرمان أو عدم ذلك.

لكن في حال رفض ليبرمان استخدام الحق في الاستجواب لكي لا يكشف خطه الدفاعي فإنه سيضطر إلى الاستقالة من الحكومة.

وذكرت هآرتس أن الخيار الثاني سيزعزع الحكومة علما بأن ليبرمان كرر في أكثر من مناسبة أنه إذا اضطر إلى الاستقالة فإن إسرائيل بيتنا لن ينسحب من الحكومة.

يذكر أن الشرطة الإسرائيلية أنهت التحقيقات مع ليبرمان منذ عام ونصف وسلمت ملف التحقيق للنيابة العامة، وأوصى رئيس دائرة التحقيقات والمباحث في الشرطة يوءاف سيغالوفيتش بتقديم لائحة اتهام ضد ليبرمان.

وأوصى سيغالوفيتش باتهام ليبرمان بتلقي رشى والاحتيال وغسل أموال وخرق الأمانة وملاحقة شاهد وتشويش مجرى المحاكمة.

وتدور الشبهات حول ليبرمان بالحصول على ملايين الدولارات من شركات وهمية أثناء توليه منصبا وزاريا أيام حكومات أرييل شارون وإيهود أولمرت.

ويبدو حتى الآن أن فاينشطاين والمدعي العام موشيه لادور قد تنازلا عن توجيه تهمة تلقي رشى ضد ليبرمان لكن نص مسودة لائحة الاتهام ليس معروفا بعد.

يشار إلى أن العقوبة القصوى لمخالفة غسل الأموال هي 10 سنوات من السجن.

المصدر : يو بي آي