البرلمان الألماني (بوندستاغ)
آخر تحديث: 2011/4/11 الساعة 07:52 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/4/11 الساعة 07:52 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/8 هـ

البرلمان الألماني (بوندستاغ)

صورة أرشيفية للبرلمان الألماني (الفرنسية)

يعتبر البرلمان الألماني (بوندستاغ) وفقا للنظام الفدرالي أهم مؤسسة تشريعية في البلاد، إلى جانب البرلمانات المحلية للولايات الألمانية الست عشرة، ومجلس هذه الولايات المعروف باسم (البوندسرات).
 
ويختص البوندستاغ بسن التشريعات وإصدار القوانين ومراقبة عمل الحكومة والوزارات والمؤسسات التابعة لها، والإشراف على التزام كل إدارات الدولة بالقوانين، ومناقشة الموازنة العامة للبلاد، والتصديق عليها وعلى إرسال الجيش الألماني في مهام عسكرية للخارج.
 
ويعد البرلمان الحالي رقم 17 في تاريخ الدولة الألمانية الحديثة، ويبلغ عدد أعضائه 621 نائبا منهم 238 من الحزب المسيحي الديمقراطي الحاكم -الذي تتزعمه المستشارة أنجيلا ميركل-  و146 من الحزب الاشتراكي الديمقراطي المعارض، و93 من الحزب الديمقراطي الحر الذي يعد الشريك الثاني في الحكومة الألمانية الحالية، و76 من حزب اليسار المعارض و68 من حزب الخضر المعارض.
 
ودخلت أحزاب الاتحاد المسيحي -المكون من الحزب المسيحي الديمقراطي والحزب المسيحي الاجتماعي البافاري-  والحزب الاشتراكي والحزب الديمقراطي الحر البرلمان الألماني منذ تأسيس جمهورية ألمانيا الاتحادية عام 1949، فيما دخل حزب الخضر منذ عام 1984 ودخله حزب اليسار بعد الوحدة الألمانية عام 1990.
 
وينتخب نواب البرلمان الألماني رئيسه الذي غالبا ما يكون من الحزب الفائز بالأغلبية البرلمانية، في حين يتم اختيار نواب رئيس البوندستاغ من الكتل التابعة لجميع الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان.
 
ويضم البرلمان الألماني 22 لجنة برلمانية ثابتة من أهمها الداخلية والخارجية والدفاع والميزانية والصحة وحقوق الإنسان والمساعدات الإنسانية، وتختلف هذه اللجان عن لجان آخرى يشكلها البرلمان للتحقيق في قضية معينة.
 
وانعقد البرلمان الألماني كأول جهة تشريعية في البلاد في السابع من سبتمبر/أيلول 1949 بمدينة بون غربي البلاد بعد أربعة أعوام من نهاية الحرب العالمية الثانية وهزيمة النظام النازي، وفي 2 ديسمبر/كانون الأول 1990 تم انتخاب أول برلمان لألمانيا بعد توحيد شطريها الشرقي والغربي عقب سقوط سور برلين وزوال جمهورية ألمانيا الديمقراطية السابقة.
 
وبعد هذا التاريخ بعام واحد صدق البرلمان الألماني على نقل مقره ومقر حكومة البلاد من بون إلى برلين عاصمة ألمانيا الموحدة، وفي عام 1999 انتقل البوندستاغ إلى مقره الجديد بمبني الرايشيتاغ القديم الذي تم تجديده، وفي عام 2004 تم استكمال كل المباني الملحقة به.
المصدر : الجزيرة
كلمات مفتاحية:

التعليقات