أفغانيون يتظاهرون ضد إحراق قس أميركي للمصحف الشريف (رويترز)

لقي ثمانية موظفين على الأقل تابعين للأمم المتحدة مصارعهم اليوم بمدينة مزار الشريف شمالي أفغانستان بعد أن تحولت مظاهرات غاضبة ضد إحراق نسخة من المصحف الشريف إلى أحداث عنف.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن مصادر أفغانية مسؤولة قولها إن مظاهرات غضب اندلعت بالمدينة في أعقاب تسرب أنباء عن قيام قس أميركي بإحراق نسخة من المصحف الشريف.

وأوضحت نفس المصادر أن عددا من المتظاهرين قاموا بمهاجمة مقر الأمم المتحدة بالمدينة، وأطلقوا النار على الحراس الموجودين هناك، كما أشعلوا النار داخل المقر الأممي، الأمر الذي أسفر عن مقتل خمسة من الحراس، وموظفين آخرين، كما توفي آخر بعد نقله للمستشفى إثر إصابته بجروح.

ونقلت وكالة رويترز على لسان مصادر مسؤولة بالأمم المتحدة، تأكيدها حدوث الهجوم وسقوط القتلى دون أن تحدد هذه المصادر عدد القتلى.

فيما نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مصادر في الشرطة الأفغانية قولها إن الهجوم أسفر عن مقتل عشرة من موظفي الأمم المتحدة، وإصابة آخرين.

وتأتي هذه الهجمات بعد أن أعلن الرئيس الأفغاني حامد كرزاي في 22 من الشهر الماضي عن المرحلة الأولى من المسيرة الانتقالية التي ستنتقل بموجبها المسؤولية الأمنية للبلاد إلى القوات الأفغانية.

المصدر : وكالات