طائرات أواكس
آخر تحديث: 2011/4/1 الساعة 14:58 (مكة المكرمة) الموافق 1432/4/28 هـ
اغلاق
خبر عاجل :بريطانيا: الأولوية في ليبيا يجب أن تكون بجمع كل الأطراف خلف الاتفاق السياسي
آخر تحديث: 2011/4/1 الساعة 14:58 (مكة المكرمة) الموافق 1432/4/28 هـ

طائرات أواكس

طائرة أواكس تابعة للناتو تقلع من قاعدة غيلنكيرشين (الأوروبية-أرشيف) 

يطلق الخبراء العسكريين اسم العين الطائرة على طائرة نظام المراقبة والتحكم والإنذار المبكر (أواكس) التي يستخدمها حلف شمال الأطلسي (الناتو) في عملياته العسكرية الدائرة بأفغانستان وليبيا.
 
وتشارك 17 دولة في أسطول طائرات الرصد التابعة للناتو والمتمركزة في مدينة غيلنكيرشين غربي ألمانيا حيث القيادة العسكرية للحلف الأطلسي، وإلى جانب الولايات المتحدة تمتلك دولتان عضوان في الحلف هما بريطانيا وفرنسا طائرات أواكس ذات التقنية الأميركية.
 
وتدار عمليات طائرات الإنذار المبكر الأطلسية من ألمانيا التي يمثل جنودها ثلث الأطقم المشغلة لهذه الطائرات.
 
خصائص ومزايا
ويبلغ سعر طائرة أواكس الواحدة 70 مليون يورو، ويقوم بتشغيلها طاقم من 17 شخصا منهم أربعة أشخاص للقيادة، وتصل سرعتها إلى 800 كلم في الساعة، ومدى طيرانها إلى 11000 كلم وزمن تحليقها إلى عشر ساعات متواصلة.
 
تتكون طائرة المراقبة والإنذار المبكر من جسم لطائرة بوينغ 707، يعلوه رادار أسود دوار على شكل فطر عش الغراب قطره تسعة أمتار.
 
وتعمل أواكس على ارتفاع لا يتجاوز 17 كلم من سطح الأرض ويصدر رادارها موجات كهرومغناطيسية تستطيع مسح ومراقبة مساحة واسعة من الأرض تصل إلى 310000 كلم مربع ورصد أي أهداف عليها.
 
ويمكن لطائرات أواكس خلال تحليقها رصد أي أجسام تطير على ارتفاعات منخفضة، والطائرات المحلقة على ارتفاعات متوسطة ومرتفعة، فضلا عن إمكانية تزودها بالوقود في الجو، وقدرتها على التمييز بين الأهداف الصديقة والمعادية.
المصدر : الجزيرة

التعليقات