الصين تستبعد نجاح "سياسة الشارع"
آخر تحديث: 2011/3/6 الساعة 18:11 (مكة المكرمة) الموافق 1432/4/2 هـ
اغلاق
خبر عاجل :سعد الحريري يغادر الرياض متوجها إلى فرنسا
آخر تحديث: 2011/3/6 الساعة 18:11 (مكة المكرمة) الموافق 1432/4/2 هـ

الصين تستبعد نجاح "سياسة الشارع"

الشرطة الصينية تعتقل شخصا في إطار إجراءات مشددة لمنع التظاهر (الأوروبية)

قالت مسؤولون ووسائل إعلام حكومية في الصين اليوم إن ما شهدته تونس ومصر وليبيا مؤخرا من حركات "سياسة الشارع" لا يمكن أن ينجح في الصين. يأتي ذلك في إطار مساعي بكين لتكثيف الدعاية ضد نداءات من مجهولين تدعو إلى مظاهرات سلمية مناهضة للحكومة.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" عن وانغ هوي، مدير إدارة المعلومات في بكين، القول إن من يستخدمون الإنترنت للتحريض على الاحتجاجات يحاولون "ممارسة ما يعرف بسياسة الشارع".

وأكد أن مثل هذه الأحداث لن تقع في بكين، واعتبرا أن المعتقلين يمكنهم أن يدركوا أنهم يختارون المكان الخاطئ".

وحثت صحيفة "بكين يوث ديلي" الشعب الصيني على "حماية الاستقرار" من أشخاص داخل وخارج البلاد "يستخدمون وسائل متنوعة للتحريض على سياسة الشارع".

واعتبرت الصحيفة أن هؤلاء الذين يدعون إلى "مظاهرات الياسمين" في الصين يستغلون الإنترنت لاختلاق ونشر الأنباء الزائفة، والتحريض على التجمعات غير المشروعة، بهدف جلب فوضى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى الصين.

وقد احتشد عشرات الأشخاص اليوم في شنغهاي في موقع الاحتجاجات "المتجولة" الأسبوعية المناهضة للحكومة، وأحاط بهم مئات من رجال الشرطة بالملابس الرسمية والمدنية.

في الوقت نفسه قال صحفيان في الصين إن الشرطة في شنغهاي ألقت القبض علي 15 صحفيا أجنبيا علي الأقل كانوا يحاولون تغطية المظاهرات المناهضة للحكومة التي تقام أسبوعيا.

وكان المنظمون المجهولون عبر الإنترنت الذين يدعون إلى "احتجاجات الياسمين" الأسبوعية التي بدأت في 20 فبراير/شباط الماضي، قد دعوا إلى احتجاجات مماثلة في عشرات المواقع الأخرى في أنحاء الصين.

وكانت الحكومة الصينية طلبت السبت من الشعب عدم الإصغاء لدعوات تقليد الاحتجاجات والمظاهرات في الدول العربية، وحذرت من أن أي تهديد "للاستقرار" الذي يقوده الحزب الشيوعي قد يؤدي إلى "كارثة".

المصدر : وكالات

التعليقات