شبهات إرهاب بمقتل أميركيين بألمانيا
آخر تحديث: 2011/3/3 الساعة 23:33 (مكة المكرمة) الموافق 1432/3/29 هـ
اغلاق
خبر عاجل :موسكو: أبلغنا واشنطن بأننا سنرد على إطلاق النار من مناطق قوات "سوريا الديمقراطية"
آخر تحديث: 2011/3/3 الساعة 23:33 (مكة المكرمة) الموافق 1432/3/29 هـ

شبهات إرهاب بمقتل أميركيين بألمانيا

وحدات من الشرطة الألمانية تفحص الحافلة العسكرية الأميركية بعد مقتل الجنديين (الأوروبية)

الجزيرة نت-برلين

نسبت مجلة دير شبيغل الألمانية إلى دوائر أمنية ألمانية وأميركية تأكيدها على وجود دوافع "إرهابية" خلف حادث مقتل جنديين في سلاح الجو الأميركي وإصابة اثنين آخرين بجراح خطيرة، بعد إطلاق مسلح من أصل ألباني الرصاص على حافلة يستقلونها مساء الأربعاء أمام المبني2 بمطار فرانكفورت.

ونقلت المجلة على موقعها الإلكتروني عن محققين ألمانيين وأميركيين قولهم إنهم اكتشفوا أدلة واضحة، على علاقة بين المسلح المشتبه في إطلاقه النار على الجنود الأميركيين، ومجموعات إسلامية وصفوها بالمتشددة داخل ألمانيا.

وكشفت نتائج لتحقيقات أولية أجرتها النيابة الألمانية أن المسلح الذي ألقي القبض عليه بعد وقوع الجريمة يدعى أريد يو، وهو ألباني من مدينة ميتروفتشا الكوسوفية ويعمل بمطار فرانكفورت.

وذكرت نتائج التحقيقات أن الشرطة الاتحادية الألمانية ضبطت مع أريد يو (21 عاما) عددا كبيرا من طلقات الرصاص عند اعتقاله داخل المطار.

تأكيد رسمي

عدد من رجال الإنقاذ بالقرب من مكان الحادث في المبنى 2 بمطار فرانكفورت (الأوروبية)
واعتبر إسناد التحقيقات بشأن مقتل الجنديين الأميركيين أمام مطار فرانكفورت إلى النيابة العامة في كارلسروها -التي تعد الجهة المعنية بقضايا الإرهاب في ألمانيا-تأكيدا رسميا على وجود علاقة لهذه الحادثة بالإرهاب.

وقال مسؤول بارز في فريق التحقيق الألماني لدير شبيغل إن فحص صفحة أريد يو على موقع فيسبوك أظهر بما لا يدع مجالا للشك وجود تصورات متشددة للمشتبه فيه.

وذكر المحقق أن أريد يو وضع مقولة القائد المسلم خالد بن الوليد "لا نامت أعين الجبناء" شعارا لصفحته على فيسبوك، مشيرا إلى أن تحليل المواقع الإلكترونية التي زارها المتهم بإطلاق النار على الجنود الأميركيين، بينت أن معظمها له ارتباط بجماعات جهادية.

وقال عضو في فريق التحقيق إن حضور أريد يو إلى عمله في مطار فرانكفورت ومعه مسدس دلل على تعمده ارتكاب الجريمة، وأن "المتهم قد يكون أقدم على ما فعل بوازع شخصي، أو كعضو في جماعة منظمة، ولفت إلى أنه كان من السهل معرفة أن الحافلة تابعة للجيش الأميركي.

محققون أميركيون

ميركل تعهدت بالكشف عن ملابسات مقتل الجنديين الأميركيين (رويترز-أرشيف)
وأرسلت الولايات المتحدة -التي أعلنت حالة التأهب بين قواتها المتمركزة في ألمانيا- فريقا من المحققين إلى كوسوفو للتحري عن خلفيات المتهم.

كما كلفت الحكومة الأميركية فريقي تحقيق آخرين -أحدهما من مكتب التحقيقات الفدرالي (إف بي آي)- بالسفر إلى ألمانيا والكشف بسرعة عن أي دوافع إرهابية لحادثة مطار فرانكفورت، واحتمال ارتباط المتهم بتنفيذها بجماعة إرهابية لديها مخططات لاستهداف عدد آخر من جنودها في ألمانيا.

وكانت الشرطة الألمانية قد أعلنت عام 2007 إفشالها مخططا لجماعة إسلامية -عرفت بأسم خلية زاور لاند- استهدفت الهجوم بالقنابل على مقار تابعة للجيش الأميركي في ألمانيا. وأصدر القضاء الألماني في مارس/آذار 2010 أحكاما بالسجن لمدد متفاوتة على أعضاء هذه المجموعة.

وتعهدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ووزير خارجيتها غيدو فيسترفيله -في رسائل تعزية للرئيس الأميركي باراك أوباما- بالكشف بسرعة عن ملابسات مقتل وجرح الجنود الأميركيين في فرانكفورت.

وقال أوباما في مؤتمر صحفي مفاجئ أمس إن الولايات المتحدة لن تدخر جهدا لمعرفة كيف وقع الهجوم المروع ومن يقف وراءه؟

المصدر : الجزيرة

التعليقات