مقتل مدنيين بهجمات للناتو بأفغانستان
آخر تحديث: 2011/3/26 الساعة 19:18 (مكة المكرمة) الموافق 1432/4/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/3/26 الساعة 19:18 (مكة المكرمة) الموافق 1432/4/22 هـ

مقتل مدنيين بهجمات للناتو بأفغانستان

مقتل مزيد من المدنيين أشعل غضبا أفغانيا (رويترز-أرشيف)

أقر حلف شمال الأطلسي (ناتو) بمقتل وإصابة عدد غير محدد من المدنيين في هجوم جوي لطائراته على منطقة ناو زاد بولاية هلمند جنوبي أفغانستان.

وقال بيان للحلف إن الهجوم أصاب سيارتين يعتقد أنهما كانتا تقلان عناصر من حركة طالبان, مشيرا إلى أن قوة المساعدة الأمنية الدولية (إساف) تشكل فريقا للتحقيق بالحادث.

وذكر المتحدث العسكري باسم القوة الدولية تيم جيمس أنه ليس بإمكانه
تأكيد عدد المدنيين الذين "إما قتلوا أو أصيبوا في الغارة أو ما إذا كان قائد
طالبان المستهدف كان بإحدى العربتين".

يأتي ذلك بينما تتصاعد حالة الغضب جراء تكرار الخسائر في الأرواح بين المدنيين, وهي ما اعتبرت نقطة خلاف كبيرة بين الحكومة الأفغانية والقوات الدولية.

وقالت أفغان رايتس مونيتور، وهى منظمة لحقوق الإنسان في كابل إن جنودا أميركيين ومن الناتو قتلوا  512 مدنيا أفغانيا على مدى العام الماضي.

يُشار إلى أن هلمند، توصف بأنها معقل طالبان، وتعد الأكثر توترا بأفغانستان, حيث يقول عسكريون أميركيون إنهم يحققون "مكاسب هشة ومتراجعة" هناك منذ العام الماضي.

من جهة ثانية وفي ولاية زابل الجنوبية, قتل مدنيان عندما اصطدمت دراجتهما النارية بقنبلة مزروعة على الطريق في حي شامالزاي.

كما أفادت وزارة الداخلية أن طفلا قتل وأصيب أربعة مدنيين بتفجير انتحاري بدراجة نارية في حي سبين بولداك بولاية قندهار الجنوبية أمس الجمعة.

من ناحية أخرى, أعلنت إيساف أن أحد جنودها قتل في جنوب أفغانستان اليوم, ولم تذكر المزيد من التفاصيل بشأن جنسية القتيل وملابسات الهجوم وموقعه.

المصدر : وكالات

التعليقات