تركيا تشكك بدوافع التدخل في ليبيا
آخر تحديث: 2011/3/24 الساعة 21:11 (مكة المكرمة) الموافق 1432/4/20 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وزير الخارجية القطري: القلق الأميركي تضاعف إزاء أحداث المنطقة بعد التطورات في لبنان
آخر تحديث: 2011/3/24 الساعة 21:11 (مكة المكرمة) الموافق 1432/4/20 هـ

تركيا تشكك بدوافع التدخل في ليبيا

أردوغان: أتمنى ممن لا يرون سوى النفط أن ينظروا للمنطقة بمنظار الضمير (رويترز-أرشيف)

شككت تركيا بدوافع "بعض الشركاء" في الحملة العسكرية الحالية على كتائب العقيد الليبي معمر القذافي, ودعت لتركيز قيادة جميع العمليات بحلف شمال الأطلسي (ناتو) وحده. وقالت تركيا أيضا إن "بعض الشركاء يسعون للتحرك خارج إطار الحلف وعيونهم على الثروة المعدنية لليبيا".

ووجه رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان انتقادات لفرنسا في هذا الصدد, وقال إن "من رفضوا ضم تركيا للاتحاد الأوروبي يتحدثون حاليا بلغة الحملات الصليبية".

وقال أردوغان في تصريحات للصحفيين بإسطنبول "أتمنى ممن لا يرون سوى النفط ومناجم الذهب أن ينظروا للمنطقة من خلال الضمير اعتبارا من الآن".

وكان وزير الداخلية الفرنسي كلود جيون قال يوم الاثنين الماضي إن الرئيس نيكولا ساركوزي "تصدر حملة صليبية لحشد دعم مجلس الأمن والجامعة العربية والاتحاد الأفريقي لمنع ارتكاب مذابح بليبيا".

وحاول وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه التقليل من أهمية التعليق بوصفه "زلة لسان", ودعا لتجنب استخدام تعبير "حملة صليبية".

كان الرئيس التركي عبد الله غل قد قال لصحفيين مرافقين له بجولة أفريقية "ليبيا قد تنهب كما حدث مع العراق". وأعرب عن قلقه لاحتمال تكرار ذلك السيناريو.

جوبيه دعا لتجنب استخدام تعبير "حملة صليبية" (الأوروبية)

وقد صوت البرلمان التركي بتأييد قرار الحكومة المشاركة في عملية بحرية لحلف الأطلسي لتطبيق حظر على دخول الأسلحة لليبيا.

وقال مراسل الجزيرة إن الموافقة كانت متوقعة، وأوضح أنها تشير إلى مشاركة جوية بدون المشاركة في عمليات قتالية وتقديم المساعدات للشعب الليبي. كما قال إن المعارضة صوتت بأغلبية جيدة بالنسبة للحكومة.

مشاورات الناتو
يأتي ذلك بينما يواصل مبعوثو حلف شمال الأطلسي محادثاتهم لمحاولة التغلب على الخلافات خاصة مع تركيا بشأن قيادة العمليات. وقد أعلنت تركيا مؤخرا أنها لا تريد أن يتولى الحلف المسؤولية عن عمليات هجومية قد تضر المدنيين.

من جهة ثانية, دعا وزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ لتسلم ناتو قيادة العمليات في ليبيا بأسرع وقت ممكن، مشيرا من جهة أخرى إلى أن قوات القذافي مستمرة في "القيام بأعمال عنف مروعة".

بدوره, أكد جيرزى بوزيك رئيس البرلمان الأوروبي أن المجتمع الدولي اتخذ إجراءات حاسمة ضد نظام القذافي، وقال "يجب أن يتوقف القذافي عن قتل المدنيين الليبيين".

وشدد بوزيك، فى مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام  للجامعة العربية عمرو موسى عقب جلسه مباحثات بمقر  الجامعة، على ضرورة "المحافظة على الزخم العربي والدولي حتى يتوقف القذافي عن قتل المواطنين الليبيين".

وأشار إلى أن الدول العربية والغربية تعمل يدا بيد لتطبيق قرار الأمم المتحدة 1973 الصادر حول أزمة ليبيا.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات