خلافات الناتو مستمرة بشأن ليبيا
آخر تحديث: 2011/3/21 الساعة 06:44 (مكة المكرمة) الموافق 1432/4/17 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رويترز: بوتين يقول إن روسيا ستحتفظ بقاعدتي حميميم الجوية وطرطوس البحرية في سوريا
آخر تحديث: 2011/3/21 الساعة 06:44 (مكة المكرمة) الموافق 1432/4/17 هـ

خلافات الناتو مستمرة بشأن ليبيا

مقاتلات تقلع من قاعدة الناتو في صقلية جنوب إيطاليا لمهمة جديدة بأجواء ليبيا (رويترز)

يعقد ممثلون عن الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي(ناتو) اليوم الاثنين مزيدا من الاجتماعات سعيا لبلورة قرار حول التدخل العسكري في ليبيا وقيادات العمليات.

وقالت المتحدثة باسم الحلف أوانا لونجيسكو لوكالة الأنباء الألمانية إن سفراء الحلف وافقوا على خطة عملية تتعلق بفرض حظر على الأسلحة، في حين ستتواصل المباحثات بشأن خطة تنفيذ العنصر الرئيسي لقرار الأمم المتحدة الصادر يوم الخميس الماضي بشأن ليبيا والمتمثل في فرض منطقة حظر طيران.

وكان العمل العسكري ضد نظام العقيد الليبي معمر القذافي قد بدأ السبت حيث شن تحالف بقيادة فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة ضربات جوية ضد أهداف عسكرية ليبية. وطالب وزير الدفاع البريطاني وليام فوكس أمس الأحد حلف الأطلسي بتولي قيادة العملية, لكن دولتين من أعضاء التحالف هما ألمانيا وتركيا انتقدتا بشدة العمل العسكري ضد القذافي.

وقال دبلوماسي إن فرنسا تعارض التنازل عن القيادة للناتو، حيث ترى باريس أن التحالف العسكري الغربي لا يتمتع بسمعة طيبة في العالم العربي مما قد يتسبب في استعداء الرأي العام إذا تولى دورا بارزا.

وتشير وكالة الأنباء الألمانية في هذا الصدد إلى أن جميع قرارات الناتو يجب أن تتخذ بإجماع الآراء، مما يعني أن أي عضو في الحلف يمتلك حق النقض.

المصدر : الألمانية