سيارة إطفاء ترش الماء على مفاعل فوكوشيما رقم 3 لتبريده والحد من تسرب الإشعاع (رويترز) 

حذرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم السبت من مخاطر تناول منتجات غذائية ملوثة على البشر عقب إعلان اليابان الكشف عن مستويات غير عادية لنشاط إشعاعي في الحليب والسبانخ.

وقالت الوكالة في بيان لها إن وزارة الصحة اليابانية كانت قد أكدت في وقت سابق أن المادة التي اكتُشفت في الأغذية هي اليود المشع وهي موجودة بمستويات تفوق الحدود المسموح بها، بالقرب من المناطق المجاورة لمحطة فوكوشيما داييتشي النووية.

وورد في البيان أنه في حال تناول تلك الأغذية فإنها "قد تتراكم في الغدة الدرقية للإنسان فتؤذيها"، وأن "الغدة الدرقية لدى الأطفال والشبان على وجه الخصوص معرضة للتلف جراء تناول اليود المشع".

لكن المتحدث باسم الحكومة اليابانية يوكيا إيدانو قال إن المستويات المسجلة لا تشكل تهديداً مباشراً على صحة الناس، مؤكداً أن الحكومة ستبحث في تفاصيل القضية وتحدد إن كان ضرورياً وقف شحن بعض المواد الزراعية في المناطق المجاورة للمحطة.

وأشارت وزارة الصحة اليابانية أيضا إلى أن الحليب الملوث هو من بلدة كاواماتا والسبانخ من ست مقاطعات في إيبراكا.

ولم يقتصر التلوث على الألبان والسبانخ، بل إن الحكومة اليابانية قالت اليوم السبت إن مادة اليود المشع ظهرت –وإن بكميات ضئيلة وآمنة- في مياه الحنفيات في العاصمة طوكيو وخمس مناطق أخرى، وسط مخاوف من تسرب الإشعاع من محطة فوكوشيما داييتشي النووية.

وينشغل العمال حالياً في إعادة التيار الكهربائي إلى المحطة النووية. وقالت شركة طوكيو للطاقة الكهربائية إنها تنوي إعادة مصدر الطاقة الخارجية في المفاعل النووي رقم 2 اليوم السبت والمفاعل 4 يوم غد الأحد.

واستأنف رجال الإطفاء رش الماء فوق المفاعل رقم 3 في المحطة لتبريده، ويستخدم عمال إدارة مطافئ طوكيو سيارة من دون سائق يمكنها رش ماء البحر من ارتفاع 22 متراً.

ويحاول العمال تبريد حوض تخزين الوقود النووي المستنفد فوق المفاعل رقم 3 للحيلولة دون تسرّب كمية كبيرة من المواد المشعة.

من ناحية أخرى، ما تزال اليابان تتعرض للزلزال، فقد ذكرت وسائل إعلام يابانية اليوم السبت أن هزة شديدة بقوة 6.1 درجات ضربت إبراكا ومحيطها.

وذكرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أن سكان طوكيو وجوارها شعروا بالهزة، لكن لم تسجل أية أضرار في المنشآت النووية بإبراكا، موضحة أن مركز الهزة كان على عمق عشرين كيلومتراً، ولم يصدر تحذير من تسونامي.

المصدر : الجزيرة + وكالات