هزة ارتدادية وانفجار بمفاعل فوكوشيما
آخر تحديث: 2011/3/14 الساعة 09:03 (مكة المكرمة) الموافق 1432/4/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/3/14 الساعة 09:03 (مكة المكرمة) الموافق 1432/4/10 هـ

هزة ارتدادية وانفجار بمفاعل فوكوشيما

مخلفات الزلزال والمد البحري في مدينة إيشيماكي في محافطة مياجي (رويترز)

ضربت هزة ارتدادية قوية شمال شرق اليابان مما دفع السلطات للتحذير من احتمال حدوث مد بحري جديد (تسونامي)، وسط أنباء عن إصابة عدد من الأشخاص في انفجار وقع بمحطة فوكوشيما النووية.
 
فقد نقلت وسائل إعلامية محلية يابانية عن مصادر رسمية أن هزة ارتدادية قوية ضربت اليوم الاثنين شمال البلاد ومنطقة طوكيو الكبرى، مما دفع السلطات إلى تحذير السكان من احتمال حدوث أمواج جديدة من المد البحري وطلبت من السكان اللجوء إلى مناطق آمنة، بيد أن السلطات نفسها عادت في وقت لاحق وألغت التحذير.
 
انفجار الهيدروجين
وبعد وقت قصير من وقوع الهزة الارتدادية التي بلغت قوتها 6.2 درجات على مقياس ريختر، دوى انفجار في محطة نووية في فوكوشيما الواقعة على بعد 240 كيلومترا شمال طوكيو حيث توقفت أنظمة التبريد في المفاعلات الثلاثة منذ حدوث الزلزال الأول.
 
عدد من سكان منطقة نيهونماتسو يتقدمون من مركز لقياس معدلات الإشعاع (رويترز)
ونقلت وسائل إعلام صورا لسحابة سوداء من الدخان كانت تتصاعد فوق المفاعل رقم 3 في فوكوشيما وسط أنباء عن إصابة ستة أشخاص في انفجار الهيدروجين في المفاعل رقم 3 بالمحطة.
 
وسارع متحدث باسم الحكومة اليابانية للتأكيد -نقلا عن شركة طوكيو للطاقة الكهربائية المسؤولة عن تشغيل محطة فوكوشيما- على أن الهيكل الذي يحوي الوقود النووي والمصنوع من الصلب لم يتضرر جراء الانفجار.
 
وتحتوي المدينة على عشرة مفاعلات في محطتين نوويتين لتوليد الكهرباء، وقد وقع انفجاران في اثنين من المفاعلات منذ زلزال يوم الجمعة، وأعلنت الشركة المشغلة للمحطة أن معدلات الإشعاع في فوكوشيما بلغت 20 ميكروسيفرت في الساعة بعد 25 دقيقة من الهزة الارتدادية اليوم الاثنين.
 
معدل الإشعاع
وفي نفس السياق قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن معدلات الإشعاع في محطة أوناغاوا النووية عادت إلى مستوياتها الطبيعية بعد أن تم إعلان الطوارئ في المنشأة النووية المذكورة.
 
وأضافت الوكالة أنها ستتابع وضع المنشآت النووية في اليابان مع السلطات المختصة للوقوف على تداعيات الأضرار التي لحقت بهذه المنشآت عقب الزلزال المدمر الذي ضرب المناطق الشمالية الشرقية يوم الجمعة الماضي.
 
في الأثناء، قال متحدث رسمي باسم الحكومة اليابانية إن شركة كهرباء طوكيو ستعمل على فرض سياسة تقنين في استهلاك الطاقة ابتداء من اليوم الاثنين في ثماني محافظات بما فيها أجزاء من العاصمة طوكيو على خلفية الأضرار الناجمة عن الزلزال.
 
الدخان يتصاعد من منشأة نفطية في مياجي (الفرنسية)
حصيلة الأضرار
من جهة أخرى قالت وكالة كيودو اليابانية إن فرق البحث والإنقاذ عثرت اليوم الاثنين على 2000 جثة إضافية على سواحل مقاطعة مياجي التي تعتبر من أكثر المناطق تضررا بالزلزال.
 
يشار إلى أن وسائل إعلامية يابانية ذكرت في وقت سابق أن الحصيلة الإجمالية لضحايا الزلزال بلغت حتى أمس الأحد 1351 قتيلا وأكثر من 10 آلاف مفقود، وسط توقعات بأن تتجاوز الحصيلة النهائية لعدد القتلى معدل العشرة آلاف شخص.
 
وكانت السلطات الرسمية في محافظة مياجي أكدت الأحد مقتل 515 شخصا في مدن هيغاشي ماتيوشيما وكيسين نوما وسينداي، وأن عدد المفقودين يتخطى العشرة آلاف بينهم 1167 شخصاً في فوكوشيما وحدها.
 
ووفق المسح الذي أجرته هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية فإن أكثر من 310 آلاف شخص هم الآن في منشآت خاصة بالنازحين موزعة على 7 محافظات.
 
كما أشارت التقارير الرسمية إلى أن الجزء الأكبر من المنازل والمنشآت في بلدة مينامي سانروكا الساحلية في مياجي بات مدمرا بالكامل، وأن ما لا يقل عن 20 ألفا و820 مبنى تضررت بالكامل أو جزئيا في المناطق التي تأثرت بالزلزال وأمواج المد البحري.
المصدر : وكالات

التعليقات