أوروبا تقرر مناطق مساعدات بليبيا
آخر تحديث: 2011/3/11 الساعة 22:38 (مكة المكرمة) الموافق 1432/4/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/3/11 الساعة 22:38 (مكة المكرمة) الموافق 1432/4/7 هـ

أوروبا تقرر مناطق مساعدات بليبيا

ساركوزي: معمر القذافي يجب أن يرحل (رويترز)

أيد قادة دول الاتحاد الأوروبي إقامة مناطق مساعدات إنسانية بعضها داخل ليبيا لمساعدة الليبيين, وأعلنوا أنهم سيدرسون كل الخيارات لحمايتهم.

وقال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في مؤتمر صحفي في بروكسل عقب قمة أوروبية طارئة إن العقيد الليبي معمر القذافي "يجب أن يرحل", معلنا أن الاتحاد الأوروبي يعتبر المجلس الوطني الانتقالي الليبي الممثل الشرعي السياسي للشعب الليبي.

كما أعلن ساركوزي عن خطط لعقد قمة لزعماء عرب وأوروبيين وأفارقة في الأسابيع القادمة, لبحث الوضع في ليبيا.

بدورها, أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أمر هذه القمة دون أن تشير إلى موعد محدد. كما قالت إن المحادثات مع المعارضة المسلحة في ليبيا بدأت, لكنها شددت على أن ذلك "لا يمثل اعترافا بهم". وأعربت عن قلقها إزاء التحرك العسكري أو فرض حظر جوي ضد القذافي.

من جهة ثانية, توقع وزير خارجية المجر يانوس مارتوني موافقة الجامعة العربية على فرض حظر جوي فوق ليبيا "مع بعض الشروط"، وقال قبل اجتماع غير رسمي لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي على مشارف بودابست "أهم شيء أن توافق الجامعة العربية على ذلك".

الجامعة العربية تبحث الحظر الجوي  السبت (الجزيرة-أرشيف)
الجامعة العربية
وينتظر أن يعقد وزراء الخارجية العرب اجتماعا في القاهرة السبت لبحث الموقف في ليبيا. وأعلن مسؤول بالجامعة أنها لن تسمح لوفد ليبي بحضور الاجتماع، "لكن ممثلي الجامعة قد يجتمعون مع المبعوثين الليبيين على هامش الوزاري لبحث سبل إنهاء الأزمة".

وقال هشام يوسف المسؤول بالجامعة لرويترز "لا أعتقد أنه سيسمح لهم بالحضور، لأن قرار المجلس الوزاري كان بتعليق مشاركة الوفد الليبي".

وأوضح أن "الجامعة العربية لم تقطع كل الروابط مع حكومة طرابلس وأن هناك حاجة لبحث الأزمة مع حكومة القذافي بما في ذلك الموقف الإنساني وسبل وقف العنف".

وأضاف "قد نلتقي بهم لكن ليس في إطار اجتماع المجلس الوزاري لم يتحدد شيء بعد"، واستطرد "هناك حاجة لمناقشة كل التفاصيل مع المسؤولين الليبيين، كل هذه الخطوات تتطلب اتصالا مع من يسيطرون على الموقف في ليبيا".

وصرح يوسف بأن جامعة الدول العربية كانت على اتصال أيضا مع المجلس الوطني الانتقالي الذي يمثل المعارضة في بنغازي لمناقشة الموقف الإنساني والوضع عموما.

على صعيد آخر, يعتزم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إرسال مبعوثه الخاص إلى ليبيا خلال أيام بصحبة فريق من خبراء الأمم المتحدة ينتمي إلى مكتب الإغاثة الإنسانية ومكتب الشؤون السياسية ومفوضية حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة.

وأعلن الأمين العام للمنظمة الدولية أنه سيتوجه مطلع الأسبوع المقبل شخصيا إلى المنطقة حيث يأتي على جدول تحركاته فيها زيارة إلى كل من مصر وتونس.

سيف الإسلام هاجم الجامعة العربية (الجزيرة-أرشيف)
القذافي يهدد
من جهته وفي مواجهة الضغوط الدولية المتزايدة, هدد القذافي قادة أوروبا بأن بلاده "ستكون مضطرة وغير ملامة في الانسحاب من التحالف ضد الإرهاب وتغيير سياستها تجاه تنظيم القاعدة"، مؤكدا أن ليبيا "سترفع يدها عن هجرة الملايين من السود إلى أوروبا".

وحذر القذافي من أنه في حال تجاهل أوروبا دور ليبيا الفعال في إيقاف الهجرة وفي بث الاستقرار في شمال أفريقيا وفي أفريقيا كلها، فإن خياره سيكون الانسحاب. وختم قائلا إن "ليبيا ماضية في عمليات التنمية والإصلاح التي بدأتها لتحقيق رفاهيتها التامة ولحماية استقرارها".

وفي وقت سابق قال سيف الإسلام نجل القذافي, إن "الشعب الليبي أناس مسالمون, لكنهم وجدوا أنفسهم فجأة رهائن لدى المسلحين". وأضاف في كلمة بثها التلفزيون الليبي "ليبيا لن تستقبل بعد اليوم عمالة عربية". كما شتم سيف الإسلام الجامعة والدول العربية, وقال إن ليبيا ليست بحاجة إليها.

وفي سياق كلمة سيف الإسلام خاطب أهالي بنغازي قائلا إن "العالم كله كان يأتي إلى ليبيا كي يشحذ منها بمن فيهم الرئيس الفرنسي, والآن نساء بنغازي يخرجن للطرقات كي يشحذن".

المصدر : وكالات

التعليقات