مسيرات بالعالم تؤيد ثورة المصريين
آخر تحديث: 2011/2/5 الساعة 13:28 (مكة المكرمة) الموافق 1432/3/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/2/5 الساعة 13:28 (مكة المكرمة) الموافق 1432/3/3 هـ

مسيرات بالعالم تؤيد ثورة المصريين

مظاهرة أمام السفارة المصرية في براغ تطالب برحيل مبارك (الجزيرة نت)

نظم آلاف العرب والأجانب في مختلف عواصم العالم مسيرات مؤيدة للمظاهرات التي تجري في مصر، وطالبوا برحيل الرئيس المصري حسني مبارك، منددين بما وصفوه بقيام النظام المصري بقتل أبناء شعبه وبرعاية الفساد في عهده.

فقد خرج العشرات من المصريين والعرب والأجانب في العاصمة الفنزويلية كراكاس أمام السفارة المصرية لمساندة الثورة المصرية.

ورفع المتظاهرون شعارات تندد بسياسة مبارك وتناشده التنحي، ودعوا الشعب المصري إلى الصمود.

كما خرج محتجون يوم أمس الجمعة في عواصم أوروبية منها لندن وباريس وبرلين ومدريد وبراغ.

ففي العاصمة التشيكية براغ، خرج المئات من المصريين أمام السفارة المصرية مطالبين بسقوط الرئيس المصري ونائبه عمر سليمان وتقديمهما للمحاكمة.

ووصف المتظاهرون مبارك بالنازي والدكتاتور العسكري الذي يريد قمع الملايين من أجل حماية نفسه من السقوط.

مظاهرة لمصريين في الولايات المتحدة يطالبون بإسقاط النظام المصري (رويترز)
دعوة لتدخل بريطاني
وهتف حوالي 250 متظاهرا خارج السفارة المصرية في لندن قائلين "مبارك لا بد أن يرحل".

ويخطط المحتجون في العاصمة البريطانية لتقديم التماس إلى مقر رئيس الوزراء يوم غد الأحد يدعو الحكومة البريطانية إلى التدخل من أجل حث مبارك على الاستقالة وتشكيل حكومة انتقالية لحين إجراء انتخابات جديدة.

من جانب قال كريس ناينهام من ائتلاف "أوقفوا الحرب" وهي جماعة بريطانية مناهضة للحرب- ينظم احتجاجا آخر اليوم السبت، "كيف يمكن أن يقود مبارك التحول إلى الديمقراطية؟ لقد حارب بكل ما أوتي من قوة ضد الديمقراطية".

وفي باريس نظمت منظمة صحفيين بلا حدود مظاهرة خارج السفارة المصرية احتجاجا على استهداف الصحفيين في مصر على أيدي أشخاص وصفتهم جماعات حقوقية بأنهم رجال شرطة بملابس مدنية أو بلطجية استأجرتهم السلطات المصرية.

وفي مدينة نيويورك الأميركية نظم آلاف العرب والأميركيين مسيرات تطالب برحيل الرئيس مبارك، ونددوا بما وصفوه بقتل النظام شعبه وبرعاية الفساد.

وردد المتظاهرون في ميدان "تايمز سكوير" هتافات تقول "على مبارك أن يرحل"، حاملين لافتات تدعو الحكومة الأميركية إلى وقف المساعدات لنظام مبارك.

وقال أحد قدامى الحرب الذين شاركوا في حرب فيتنام يدعى بيل ستيرت "ليذهب مبارك إلى الجحيم"، مضيفا أن "مبارك يعامل شعبه كالدمى ولا يبالي بحقوق الإنسان".

من جانبها دعت داليا أحمد إحدى المشاركات في المظاهرة- إلى وقف العنف وتشكيل حكومة انتقالية تدعم الحرية.

"
المشاركون في مسيرات تونس لدعم احتجاجات ميدان التحرير يؤكدون أن الثورة في مصر اقتربت من إسقاط نظام الرئيس المصري
"
عواصم عربية 
وعلى صعيد ردود الفعل العربية تظاهر عشرات من التونسيين والمصريين أمام السفارة المصرية في تونس دعما للاحتجاجات في مصر.

وأكد المشاركون في هذا الاحتجاج بينهم ناشطون سياسيون ونقابيون ومحامون- أن الثورة في مصر اقتربت من إسقاط نظام الرئيس مبارك.

ودعا المتظاهرون شعب مصر إلى الاستمرار وعدم القبول بالحلول البديلة التي بدأ البعض في ترويجها وقالوا إنها مرادف لاستمرار الدكتاتورية.

وندد المشاركون بما يتعرض له المحتجون في ميدان التحرير وسط القاهرة، ورفعوا شعارات تدين استخدام العنف ضد المتظاهرين والصحفيين، مطالبين بالضغط على السلطات المصرية لوقف أعمال العنف وتحقيق مطالب المحتجين.

وفي المنامة، شارك مئات البحرينيين والمصريين في اعتصام نظمته جمعيات سياسية أمام السفارة المصرية يوم أمس، تضامنا مع الاحتجاجات القائمة في ميدان التحرير بالقاهرة.

وردد المشاركون شعارات تطالب برحيل مبارك "كي يستعيد الشعب المصري كرامته وحريته"، وطالبوا الأنظمة العربية بأخذ الدروس والعبر مما حصل في تونس ويحصل في مصر.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات