المتظاهرون أعلنوا الجمعة الأولى من فبراير/ شباط "جمعة رحيل" (رويترز)
 
توالت ردود الفعل الدولية على الاحتجاجات ضد نظام حسني مبارك في مصر، وأجمع أغلبها أمس واليوم على ضرورة بدء انتقال سلمي للسلطة، ووقف العنف المسلط على المتظاهرين:
 
.البيت الأبيض الأميركي يقول إنه يريد خطوات ملموسة من الحكومة المصرية منها مفاوضة طيف واسع من المعارضة، ووقف استهداف الإعلاميين.
 
.مسؤولون أميركيون يقولون -وفق نيويورك تايمز- إن إدارة الرئيس أوباما تبحث حاليا مع المسؤولين المصريين مقترحا يقضي باستقالة مبارك فورا، والدخول في مرحلة انتقالية.
 
.بيان مشترك لخمسة قادة أوروبيين (المستشارة الألمانية ميركل والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون ورئيس الوزراء الإيطالي سلفيو برلسكوني ورئيس الوزراء الإسباني خوسيه ثاباتيرو) يحث على انتقال سريع للسلطة وحكومة تمثل طيفا واسعا من المكونات السياسية، ويدينون "كل أولئك الذين يشجعون العنف".
 
0الأزمة المصرية في صلب قمة أوروبية الجمعة في بروكسل مخصصة أصلا لبحث مسائل تتعلق بشؤون الطاقة واليورو في الاتحاد الأوروبي.
 
.ممثلة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوربي كاثرين آشتون تقول إنها تحدثت إلى عمر سليمان نائب الرئيس مبارك وقد تعهد لها ببدء الحوار مع المعارضة خلال ثلاثة أيام، لكنها عند سؤالها إنْ كانت تطلب من مبارك التنحي فورا اكتفت بالقول إن التحرك إلى الآن مسؤولية الشعب والحكومة المصريين.
 
0رئيس الوزراء البريطاني يقول إن مصر بنظامها ستفقد ما تبقى لها من شرعية في الغرب "إذا رأينا في شوارع القاهرة العنف المدعوم من الدولة أو اللجوء لخدمات عصابات للاعتداء على المحتجين".
 
.ميركل تطلب السماح بـ"مظاهرات حرة وسلمية" فيما أسمته "الجمعة الحاسمة".
 
.برلسكوني قال إنه يأمل أن يحدث في مصر انتقال إلى نظام أكثر ديمقراطية دون الاستغناء عن مبارك "الذي يعتبر في الغرب وبالاخص في الولايات المتحدة أعقل الرجال كما أنه مرجع".
 
.اليابان وأستراليا تدعوان إلى انتقال فوري للسلطة في مصر.
 
.رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين يهاتف مبارك ويحثه على حل الأزمة بطريقة قانونية وسلمية.
 
.وزير الخارجية التشيكي كارل شفارونبيرغ يبدي قلقا لتصاعد العنف بمصر، ويدعو قيادة هذا البلد لحفظ الأمن بصورة مشروعة، والاتحادَ الأوروبي ليساعد مصر "ليس بالكلام فقط بل بالأفعال". 

المصدر : وكالات