موقع كلمة المعارض أورد نبأ اعتقال موسوي (يمين) وكروبي (الأوروبية-أرشيف)

قال موقع كلمة الإلكتروني الإيراني المعارض إن سلطات طهران ألقت القبض على زعيمي المعارضة مير حسين موسوي ومهدي كروبي ونقلتهما إلى سجن حشتمية في العاصمة.

لكن وكالة فارس شبه الرسمية نقلت عن مصدر قضائي إيراني لم تحدد هويته نفيه أن يكون المعارضان قد اعتقلا. وإشارته إلى أنهما موجودان حاليا في منزليهما "مع بعض القيود على اتصالاتهما".

وقال مراسل الجزيرة في طهران ملحم ريا إن الاعتقال -إذا تم- فإنه يشكل خطوة استباقية لمظاهرة مرتقبة لأنصار المعارضة يوم غد الثلاثاء في طهران وعدد من المدن الإيرانية للمطالبة برفع الإقامة الجبرية المفروضة على زعيمي المعارضة.

وصدرت الدعوة عن مجلس التنسيق لأمل الطريق الأخضر وهو مظلة سياسية تجمع أنصار الزعيمين المناهضين لحكم الرئيس محمود أحمدي نجاد.

وأصدرت السلطات الإيرانية تحذيرا لأنصار كروبي وموسوي من مغبة تنظيم أي احتجاجات للمطالبة برفع الإقامة الجبرية المفروضة عليهما منذ نحو أسبوعين.

وأوقف المعارضان بعد أن وجها دعوة لأنصارهما للمشاركة في مسيرة نظمت في 14 فبراير/شباط الجاري وتخللها صدامات بين المحتجين وقوات الأمن أدت إلى مقتل شخصين وجرح عدد من المحتجين.

ونقل التلفزيون الحكومي عن المدعي العام الإيراني غلام حسين محسني قوله إن "أي شخص يتصرف خلافا للقانون سيجري تطبيق نصوصه عليه". واعتبر أن حركة المعارضة تحولت إلى "التحريض ضد الثورة".

يشار إلى أن السلطات الإيرانية سبق أن قطعت الاتصالات عن مكان إقامة الزعيمين وزوجتيهما وحذر محسني من أن إجراءات أخرى ستتخذ ضدهما عند الضرورة.

وذكر مراسل الجزيرة أن عددا من أنصار النظام كانوا قد دعوا صراحة خلال الأسابيع الماضية إلى اعتقال كروبي وموسوي بدعوى أنهما يديران فتنة.

المصدر : وكالات