مجلس الأمن يبدأ بحث أزمة ليبيا
آخر تحديث: 2011/2/22 الساعة 22:08 (مكة المكرمة) الموافق 1432/3/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/2/22 الساعة 22:08 (مكة المكرمة) الموافق 1432/3/20 هـ

مجلس الأمن يبدأ بحث أزمة ليبيا

معارضو القذافي دعوا إلى فرض منطقة حظر جوي على ليبيا (رويترز-أرشيف)

بدأ مجلس الأمن الدولي مساء اليوم في نيويورك اجتماعا طارئا مخصصا لبحث الوضع في ليبيا، ودعا دبلوماسيون إلى تحرك "سريع وواضح" لاحتواء الأزمة التي قتل وجرح خلالها المئات حسب منظمات حقوقية.
 
وتوصل أعضاء المجلس الـ15 إلى قرار واحد تمثل في عقد اجتماع في وقت لاحق اليوم يبحث الأزمة.

وأعلن السفير الألماني بيتر ويتينغ -الذي تشغل بلاده مقعدا غير دائم العضوية في المجلس- أن أعمال القمع التي يمارسها النظام الليبي ضد المتظاهرين "تثير الصدمة بالفعل".

وقال قبل بدء الاجتماع المغلق "لهذا السبب نعتقد أن هذا الأمر من اختصاص مجلس الأمن الدولي، على المجلس أن يتحرك بتوجيه رسالة سريعة وواضحة".

وأضاف "سندعم اتخاذ إجراءات سريعة جدا"، مشيرا إلى أن الوضع المتفجر في ليبيا ينطوي على "تداعيات إقليمية ودولية".

من جهته قال مساعد رئيس البعثة الليبية في الأمم المتحدة إبراهيم دباشي الذي أعلن انشقاقه عن النظام يوم الاثنين "نأمل أن يخرج شيء من المجلس بهدف حماية الشعب الليبي". وكان دباشي وجه رسالة لمجلس الأمن مساء الاثنين طلب فيها عقد هذا الاجتماع.

حظر جوي
ووجه عدد من الدبلوماسيين الليبيين الذين أعلنوا معارضتهم للنظام، نداء إلى فرض منطقة حظر جوي على البلد إضافة إلى تحرك إنساني.

بدوره حث الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والجماعات الحقوقية العقيد معمر القذافي على وقف الهجمات ضد المدنيين والتي ازدادت حدتها أمس بعد قصف الدبابات والطائرات لحشود المتظاهرين.
 
وكان بان أعرب أمس عن غضبه الشديد إزاء التقارير الإخبارية التي أشارت إلى أن القوات الجوية الليبية صرح لها بقصف المتظاهرين بواسطة طائرات ومروحيات حربية.  وقال "هذا تصرف غير مقبول، يجب أن يتوقف هذا العنف على الفور".
 
وقالت الأمم المتحدة إن بان اتصل هاتفيا بالقذافي أمس ليحثه على وقف العنف واحترام حقوق الإنسان والوفاء بتطلعات الشعب الليبي. 
المصدر : وكالات

التعليقات